بومبيو يغادر كردستان العراق بعد اجتماع مع بارزاني

الأربعاء 9 يناير 2019 09:01 ص

استقبل زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني "مسعود بارزاني"، مساء الأربعاء، وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق.

وقال مصدر مطلع بالحزب إن "بارازاني" بحث مع "بومبيو" آخر التطورات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، مشيرا إلى أن الأخير التقى أيضا رئيس وزراء حكومة كردستان "نيجيرفان بارزاني"، ومستشار مجلس أمن الإقليم "مسرور بارزاني"، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

وتأتي زيارة بومبيو للعراق ضمن جولة إقليمية تشمل 8 دول، لطمأنة حلفاء واشنطن بشأن قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الشهر الماضي، بسحب قوات بلاده من سوريا.

وعلق ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني بالقاهرة "شيركو حبيب" على لقاءات "بومبيو" بالقيادات العراقية والكردية؛ بقوله إن "إقليم كردستان له من الأهمية وقيادته البارزانية ما يجعل القوى الدولية تتعامل مع الرؤية والرسالة السياسية بعيدا عن الانحياز أو التعصب"، مشيرا إلى "ترحيب الكرد بالحوار مع كافة القوى الإقليمية والدولية التى تحترم حقوقهم" وفقا لما نقلته صحيفة الأهرام المصرية (حكومية).

وأضاف "حبيب" أن كافة الأطراف داخل العراق تدرك أن الحوار الداخلى المشترك يظل محل تقدير المراقبين للشأن العراقي؛ لافتا إلى خطورة استبعاد أي فصيل أو عرق من خارطة تشكيل المستقبل.

وكان "ترامب" قد قام بزيارة مفاجئة لعدة ساعات لقاعدة عسكرية تتمركز فيها القوات الأمريكية غربي العراق، الشهر الماضي، مؤكدا خلالها أن واشنطن ليس لديها خطط لإنهاء تواجدها العسكري في بلاد الرافدين.

ولم يلتق الرئيس الأمريكي، خلال الزيارة، أيا من مسؤولي العراق، وهو ما أثار سخطا واسعا لدى الكثير من القوى السياسية التي اعتبرت الزيارة انتهاكا لسيادة بلادهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مسعود بارزاني مايك بومبيو أمريكا كردستان العراق نيجيرفان بارزاني شيركو حبيب القاهرة