البشير يتعهد بالبقاء في السلطة.. ويهاجم قوى أجنبية

الخميس 10 يناير 2019 03:01 ص

تعهد الرئيس السوداني "عمر حسن البشير"، الأربعاء، أمام آلاف من أنصاره في العاصمة الخرطوم بالبقاء في السلطة، على الرغم من المظاهرات المستمرة منذ أسابيع، ضد حكمه الذي بدأ قبل 30 عاما، في الوقت الذي تعاملت فيه السلطات بعنف مع مظاهرات حاشدة شهدتها مدينة أم درمان، غربي العاصمة، مما أوقع قتيلين، على الأقل، بحسب مصادر طبية.

وتحدى "البشير" معارضيه بأن يهزموه في صندوق الانتخابات، وألقى باللوم على قوى أجنبية لم يذكرها بالاسم في تأجيج الاحتجاجات.

وقال "البشير"، الذي استهل خطابه وختمه بالرقص على موسيقى وطنية وهو يلوح بعصاه في الهواء: "احنا بنأكد تداول السلطة مرحب لكن طريق واحد والقرار قرار الشعب السوداني قراركم أنتم من خلال صناديق الاقتراع في انتخابات حرة ونزيهة"، بحسب ما نقلته "رويترز".

ولم يفلح خطابه في تهدئة الاضطرابات، فقد خاضت قوات الأمن السودانية مواجهات، الأربعاء، مع محتجين في مدينة أم درمان، على الضفة المقابلة من نهر النيل.

وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية (مستقلة)، ومصدر طبي، مقتل متظاهرين اثنين، على الأقل، وإصابة نحو 9 بإصابات متفاوتة.

وشككت السلطات في ذلك العدد.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن مدير إدارة المستشفيات بوزارة الصحة قوله إن مستشفى أم درمان لم يستقبل أي مصابين أو قتلى.

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية عمت عدة مدن بينها الخرطوم، وشهد بعضها أعمال عنف، أسفرت عن سقوط 19 قتيلا وفق الحكومة فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 37.

وفي 31 من الشهر ذاته، أصدر الرئيس السوداني "عمر البشير" قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد، برئاسة وزير العدل "محمد أحمد سالم".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السودان عمر البشير احتجاجات السودان أم درمان السلطة