صحف الخليج تبرز دعوة إيران للحوار وخوف أمراء السعودية

الخميس 10 يناير 2019 05:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، مد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، يد الصداقة والحوار إلى الدول الخليجية.

ونقلت الصحف، عن مصدر رسمي كويتي، قوله إن استقالة مبعوث الخارجية الأمريكية لحل الأزمة الخليجية "أنتوني زيني"، لا تعني انتهاء دور بلاده المهم على صعيد المساهمة في حل الأزمة، مرجحاً أن تسمي واشنطن شخصية أخرى قريباً للقيام بهذا الدور.

وذكرت الصحف، ما وصفه تقرير "رويترز" من أن "حالة من الرعب والخوف"، يعيشها عدد كبير من الأمراء ورجال الأعمال والمستثمرين في السعودية في الآونة الأخيرة، لخوفهم من إجراءات صارمة قد تتخذ من قبل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

ونقلت عن هيئة التحقيق البريطانية، للبحث في أوضاع الناشطات السعوديات المعتقلات بالمملكة، قولها إن مهلة الطلب الذي تقدمت به إلى السلطات السعودية بتمكينها من زيارتهن والاطلاع على أحوالهن، انتهت، دون رد من الرياض.

كما أبرزت الصحف، تصريحات مصدر بمكتب المدعي العام التركي، إنه يجري إعداد لائحة الاتهام بقضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، لبدء محاكمة المتهمين، كاشفا أن "المتهمين سيحاكمون في إسطنبول سواء تم تسليمهم أم لا"، مؤكدا أن محاكمة المتهمين بتركيا أفضل للسعودية وللعدالة الدولية.

واهتمت الصحف، بتوقع تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، أن يحقق الاقتصاد الإماراتي أفضل نمو، خلال العام الجاري، بين دول الخليج بنسبة تصل إلى 3.1%، ليتساوى بذلك مع اقتصاد سلطنة عُمان، في وقت توقع التقرير أن يحقق الاقتصاد البحريني نمواً بنسبة 2.4%، والسعودية بنسبة 2%، والكويت بنسبة 0.4%.

ولفتت الصحف، إلى  ترجيح تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، أن يبقى سعر التعادل النفطي لميزانية الكويت الأقل في منطقة الخليج وذلك بنحو 50 دولاراً خلال العام الحالي، مقارنة مع البحرين التي تحتاج إلى سعر تعادل هو الأعلى بنحو 109 دولارات، والسعودية التي تتطلب ميزانيتها نحو 93 دولاراً للبرميل.

وأشارت الصحف، إلى ما ذكرته وكالة "بلومبرغ"، من أن المصارف في منطقة الخليج العربي تتجه الآن إلى الاندماج فيما بينها على نحو متزايد، بُغيَة تعزيز قدراتها التنافسية.

وجه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تهديدا شديد اللهجة لقنوات "بي أوت كيو"، بسبب بثها مباريات بطولة كأس آسيا، المقامة حاليا في الإمارات، مؤكدا عزمه المضي في إجراءاته القانونية حيال هذا الأمر.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت هيئة التحقيق البريطانية للبحث في أوضاع الناشطات السعوديات المعتقلات بالمملكة، إن مهلة الطلب الذي تقدمت به إلى السلطات السعودية بتمكينها من زيارتهن والاطلاع على أحوالهن، انتهت، دون رد من الرياض. (العرب)

"حالة من الرعب والخوف"، هذا ما وصفت به وكالة "رويترز" في تقريرها ما يعيشه عدد كبير من الأمراء ورجال الأعمال والمستثمرين في السعودية في الآونة الأخيرة، لخوفهم من إجراءات صارمة قد تتخذ من قبل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان". (الشرق)

قوضت حملة مكافحة الفساد في السعودية، بشدة قطاع الطائرات الخاصة في البلاد، فيما يعد علامة واضحة على مدى تأثير الحملة على المشاريع الخاصة والنخبة الثرية في المملكة. (العرب)

قال مصدر بمكتب المدعي العام التركي، إنه يجري إعداد لائحة الاتهام بقضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، لبدء محاكمة المتهمين، كاشفا أن "المتهمين سيحاكمون في إسطنبول سواء تم تسليمهم أم لا"، مؤكدا أن محاكمة المتهمين بتركيا أفضل للسعودية وللعدالة الدولية. (الراية)

كشفت مصادر سعودية عن تعرض المفكر والداعية المعتقل "علي العمري"، لتعذيب وحشي تمثل في الضرب والصعق بالكهرباء وإطفاء السجائر في جسده، مؤكدة أنه يعاني حروقا وإصابات شديدة. (الوطن)

قالت الحكومة الأسترالية، إن الأمم المتحدة طلبت منها دراسة استقبال الشابة السعودية الهاربة "رهف القنون" (18 عاما) كلاجئة. (العرب)

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة الذي يستهدف 8 قطاعات واعدة في إنتاج وتصنيع وتسويق البن العربي وتربية النحل وإنتاج العسل، وتطوير زراعة الورد والنباتات العطرية. (الاقتصادية)

توقع البنك الدولي نمو الاقتصاد السعودي، بنسبة 2.2% خلال العامين المقبلين، في حين أبقى على نفس توقعاته السابقة بنمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.1% خلال العام الحالي. (الرياض)

نفى سفير السعودية لدى مصر "أسامة نقلي"، تصريحات صحفية نسبت إليه، حول الاحتجاجات التي يشهدها السودان مؤخرا. (سبق)

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، أن "أرامكو" تتفاوض الآن مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي على صفقة "سابك"، وسيعلن الموضوع في حينه، مشيرا إلى أن الدخول في مرحلة تنفيذ الصفقة يحتاج إلى ما بين 9 أشهر إلى عام للحصول على الموافقات التنظيمية. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، زيادة احتياطيات بلاده من النفط والغاز، لتبلغ بنهاية عام 2017 ما يقدر بـ264 مليار برميل. (الرياض)

بلغت قيمة عائدات الاستثمارات الأجنبية في السعودية، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، نحو 27.91 مليار ريال مقارنة بـ20.15 مليار ريال في الفترة نفسها من عام 2017، مسجلة قفزة نسبتها 38.6%، ما يعادل 7.77 مليار ريال. (الاقتصادية)

أعلن مجلس الشورى السعودي، موافقة أعضائه على ضوابط منظّمة لزواج القاصرات تمنع زواج من هم دون سن 15 عاماً، وتستلزم إذن المحكمة في حال عقد قران من هم أقل من 18 عاماً. (عكاظ)

أعلنت السلطات السعودية، مقتل 6 من المطلوبين أمنيا، واعتقال آخر بعد إصابته في مداهمة لأحد المنازل بمنطقة القطيف الغنية بالنفط، والتي يسكنها عدد كبير من الشيعة، وتشهد على فترات نشوب حالات من التوتر بين السكان والحكومة السعودية. (الحياة)

أطلقت السعودية، خطة توطين وظائف ومهن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، للوصول إلى أكثر من 15 ألف وظيفة للمواطنين بنهاية 2020، في ظل ارتفاع نسبة التوطين في القطاع من 37% إلى 43%، بين عامي 2016 و2018. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس الهيئة العامة للترفيه بالسعودية "تركي آل الشيخ"، عن خطته التي سينتهجها لتطوير قطاع الترفيه، لافتا إلى التركيز على البيئات المستدامة لا الحفلات الغنائية فقط. (الرياض)

قدر مدير عام المرور بالسعودية اللواء "محمد البسامي"، إجمالي الرخص الصادرة للنساء بأكثر من 40 ألف رخصة. (عكاظ)

الإمارات

أعلن وزير الطاقة الإماراتي "سهيل المزروعي"، تأجيل تشغيل المفاعل الأول في محطة "براكة" للطاقة النووية السلمية، الذي كان مخططا له نهاية 2019. (البيان)

قدر وكيل وزارة المالية الإماراتي "يونس حاجي الخوري"، الإنفاق الحكومي المحلي والاتحادي خلال عام 2019 بأكثر من 412 مليار درهم، نافياً وجود أي تراجع أو انكماش في الإنفاق. (الإمارات اليوم)

توقع تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، أن يحقق الاقتصاد الإماراتي أفضل نمو، خلال العام الجاري، بنسبة تصل إلى 3.1%. (الاتحاد)

ارتفعت مناولة الحاويات النمطية في موانئ أبوظبي خلال العام الماضي، بنسبة 24% لتصل إلى 1.74 مليون حاوية نمطية، مقابل 1.4 مليون حاوية في عام 2017. (الخليج)

قطر

تستضيف الدوحة، الأحد المقبل، الحوار الإستراتيجي القطري الأمريكي، الذي يأتي في مرحلة تاريخية تشهدها الدوحة، حيث أكد القائم بالأعمال الأمريكي في قطر "ويليام جرانت" ترحيبه بانعقاد الحوار. (الشرق)

استقبل رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، وفدا من النواب العموم بالولايات المتحدة، واستعرض معهم علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين في مختلف المجالات، كما تم البحث في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

أشاد سفير السودان لدى الدوحة "فتح الرحمن علي محمد"، بالدعم القطري للسودان، خاصة في ضوء الأزمة الاقتصادية الأخيرة التي تتعرض لها. (الوطن)

استقبل وزير التجارة والصناعة القطري "علي بن أحمد الكواري"، الرئيس العراقي "برهم صالح" لدى وصوله الدوحة، على رأس وفد حكومي، الأربعاء، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها أمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني". (الراية)

شن مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية السفير "أحمد بن سعيد الرميحي"، هجوماً نارياً على النظام المصري، قائلا: "النظام الحاكم في مصر فاشل وقمعي"، وذلك رداً على اتهامات وزير الخارجية المصري "سامح شكري" لقطر بالعمل على زعزعة الاستقرار في ليبيا. (الشرق)

كشف مدير إدارة التخطيط والجودة بوزارة الداخلية العميد "عبدالرحمن ماجد السليطي"، أن الحصار كان سبباً في انخفاض كميات المخدرات التي تدخل إلى البلاد، بنسبة وصلت إلى 60% نتيجة لإغلاق المنفذ البري. (الراية)

الكويت

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تعليق تعاملاتها مع شركة "أنهام"، التي كانت تولّت تنفيذ عقود توريد الأغذية والمياه وخدمات لوجستية أخرى إلى القوات الأمريكية المتمركزة في الكويت والعراق، ودول شرق أوسطية أخرى، خلفاً لشركة "أجيليتي" الكويتية. (الراي)

بينما انتشرت دعوات عدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية تحث "البدون"، على التظاهر في منطقة تيماء، دعت وزارة الداخلية الكويتية، إلى عدم التجمع أو التجمهر أو القيام بمسيرات مخالفة للقوانين السارية والمعمول بها ومن دون إذن من السلطة المختصة وفقاً للأحكام والقوانين. (القبس)

توقع تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، أن يحقق الاقتصاد الكويتي أفضل نمو، خلال العام الجاري، بنسبة تصل إلى 0.4%. (الوطن)

نجحت وزارة المالية الكويتية، في تسوية نحو 680 مليون دينار، من حسابات العُهد، خلال 9 أشهر، وتحديداً منذ مطلع شهر أبريل/نيسان الماضي. (الراي)

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية، رفعها دعوى قضائية في المحكمة العليا البريطانية ضد شركة «MAN Group Plc» وشركاتها التابعة والمتخصصة في إدارة الأصول. (القبس)

البحرين

استقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، القس "جوني مور"، وذلك بمناسبة زيارته للمملكة، مؤكدا أن كل الديانات والمذاهب تعيش على أرض البحرين كأسرة متحابة. (البلاد)

توقع تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، أن يحقق الاقتصاد البحريني أفضل نمو، خلال العام الجاري، بنسبة تصل إلى 2.4%. (الوطن)

كشفت الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة التأمينات الاجتماعية البحرينية، أن عدد الموظفين الأجانب الجدد الذين انضموا إلى السوق المحلية في الربع الثالث من العام الماضي، بلغ 54 ألف موظف بمتوسط راتب شهري يصل إلى 209 دنانير، وذلك مقابل 5 آلاف بحريني جدد حصلوا على وظائف خلال ذات الفترة. (أخبار الخليج)

دعت هيئة حقوقية تابعة للأمم المتحدة، البحرين، للإفراج عن 3 من أقارب ناشط حقوقي بارز يعيش في بريطانيا، واصفة احتجازهم بأنه عمل انتقامي غير قانوني جاء بسبب صلتهم العائلية به. (العرب)

قررت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بالبحرين، تأجيل قضية تضم 169 متهمًا بتأسيس جماعة إرهابية تحت اسم "حزب الله البحريني"، وإحداث تفجير والشروع في القتل والتدرب على استعمال الأسلحة والمتفجرات. (الأيام)

عمان

أعلنت وزارة النقل والاتصالات العمانية، عن تأسيس المجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات، وشركة تنفيذ القمر الصناعي. (عمان)

استضافت سلطنة عمان، مباحثات التنمية الاقتصادية والتعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة بين الولايات المتحدة والشركاء في منطقة الشرق الأوسط. (الرؤية)

توقع تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، أن يحقق الاقتصاد العماني أفضل نمو، خلال العام الجاري، بنسبة تصل إلى 3.1%. (الوطن)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إن "طهران تمد مجددا يد الصداقة والحوار إلى الدول الخليجية". (الشرق)

أكد مصدر رسمي كويتي، أن استقالة مبعوث الخارجية الأمريكية لحل الأزمة الخليجية "أنتوني زيني"، لا تعني انتهاء دور بلاده المهم على صعيد المساهمة في حل الأزمة، مرجحاً أن تسمي واشنطن شخصية أخرى قريباً للقيام بهذا الدور. (الجريدة)

ذكرت وكالة "بلومبرغ"، أن المصارف في منطقة الخليج العربي تتجه الآن إلى الاندماج فيما بينها على نحو متزايد، بُغيَة تعزيز قدراتها التنافسية. (البيان)

رجّح تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، أن يبقى سعر التعادل النفطي لميزانية الكويت الأقل في منطقة الخليج وذلك بنحو 50 دولاراً خلال العام الحالي، مقارنة مع البحرين التي تحتاج إلى سعر تعادل هو الأعلى بنحو 109 دولارات، والسعودية التي تتطلب ميزانيتها نحو 93 دولاراً للبرميل. (الراي)

وجه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تهديدا شديد اللهجة لقنوات "بي أوت كيو"، بسبب بثها مباريات بطولة كأس آسيا، المقامة حاليا في الإمارات، مؤكدا عزمه المضي في إجراءاته القانونية حيال هذا الأمر. (العرب)

طالب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، الأطراف اليمنية ببذل المزيد من الجهد لإنقاذ الهدنة الهشة في مدينة الحديدة، قبل القيام بخطوات لعقد الجولة القادمة من المفاوضات، بيد أنه رحب بانخفاض حدة العنف. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، إن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، مرهون بقرار يتخذ من قبل مجلس الجامعة وتعتمده القمة العربية. (الرياض)

نفى رئيس الوزراء العراقي، "عادل عبدالمهدي"، الأنباء التي أشارت إلى أن الولايات المتحدة، تؤسس 4 قواعد عسكرية جديدة في العراق، من أجل جنودها المنسحبين من سوريا. (الشرق الأوسط)

أحرج رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري"، رئيس الجمهورية "ميشال عون"، بدعوته إلى تأجيل القمة الاقتصادية العربية المزمع انعقادها في 20 يناير/كانون الثاني الحالي في بيروت. (الحياة)

تعهد الرئيس السوداني "عمر البشير"، أمام آلاف من أنصاره في العاصمة الخرطوم بالبقاء في السلطة، على الرغم من المظاهرات المستمرة منذ أسابيع، ضد حكمه الذي بدأ قبل 30 عاما، في الوقت الذي تعاملت فيه السلطات بعنف مع مظاهرات حاشدة شهدتها مدينة أم درمان، غربي العاصمة، ما أوقع قتيلين، على الأقل. (الشرق الأوسط)

لا تزال كتل البرلمان الاتحادي العراقي، غير متفقة على أسماء المرشحين إلى الحقائب المتبقية في حكومة "عادل عبدالمهدي"، بسبب الخلافات الكبيرة حول طرق وآليات طرح الأسماء، فيما لم يتضمن جدول جلسة اليوم للبرلمان فقرة للتصويت على وزراء كما كان مقرراً. (الحياة)

وصل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إلى مصر، في زيارة رسمية، ضمن جولة شرق أوسطية تشمل 8 دول أخرى، وذلك بعد زيارة غير معلنة إلى بغداد وكردستان العراق، التقى خلالها عدداً من المسؤولين العراقيين. (الشرق الأوسط)

طالب المبعوث الأممي لدى ليبيا "غسان سلامة"، مجلس الأمن الدولى، بالعمل على دعم خطته لبناء دولة ليبية ديمقراطية، مؤكدا أن خطة العمل الأممية تدفع باتجاه توافق القوى السياسية الليبية المختلفة. (الحياة)

قالت الشركة المصرية للقنوات الفضائية "سي إن إي"، إن قنوات "بي إن سبورت" عادت لبث قنواتها في مصر بشكل طبيعي بعد يوم من قطع البث. (الخليج)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران المدعي التركي مقتل خاشقجي هيئة التحقيق البريطانية ناشطات معتقلات معهد التمويل الدولي