رفض سوداني لتهديدات مبطنة من دول الترويكا

الخميس 10 يناير 2019 06:01 ص

أعلن السودان، اليوم الأربعاء، رفضه لـ"التهديدات المبطنة"، التي جاءت في بيان دول الترويكا (بريطانيا، النرويج، الولايات المتحدة) وكندا، بشأن الاحتجاجات في البلاد.

وقالت الخارجية السودانية، في بيان صادر عنها، إن بيان الترويكا "يحمل تهديدًا مبطنًا ويجافي الحقائق الموضوعية والوقائع الماثلة".

واعتبرت "الترويكا"، في بيان له أمس، أن الإجراءات والقرارات التي ستتخذها الحكومة خلال الأسابيع المقبلة سيكون لها "تأثير على تعامل حكوماتنا وغيرها من الدول مع السودان"ـ بحسب ما نقلته الأناضول.

وأعربت الترويكا "عن قلقها العميق إزاء رد حكومة السودان على الاحتجاجات الأخيرة، والتقارير المروعة بوجود وفيات واستخدام للذخيرة الحية ضد المحتجين".

وشددت الخارجية السودانية على "استقلالية القرار السوداني وحماية سيادة البلاد، ورفض التدخل في الشؤون الخاصة بها".

وأوضح البيان أن الخرطوم أكدت التزامها الكامل بحرية التعبير والتجمعات السلمية وفقاً لنصوص الدستور والقوانين السارية.

وشددت على أن ذلك "بالطبع لا يشمل أعمال العنف والأنشطة غير القانونية التي تقوم بها كيانات غير شرعية لتحقيق أهداف غير قانونية وأسس التداول السلمي للسلطة".

وانتقد البيان عدم إشارة "الترويكا" إلى "أعمال العنف" البالغ التى صاحبت بعض الاحتجاجات، إلى جانب "نهب" البنوك والمتاجر والممتلكات الخاصة.

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية عمت عدة مدن بينها الخرطوم، وشهد بعضها أعمال عنف.‎

والشهر الماضي أصدر الرئيس السوداني، "عمر البشير"، قرارا جمهوريا بـ"تشكيل لجنة تقصي حقائق حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد، برئاسة وزير العدل "محمد أحمد سالم".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

دول الترويكا مظاهرات السودان احتجاجات السودان الرئيس السوداني عمر البشير