تركيا تجدد رفضها أية إملاءات لإلغاء صفقة "إس 400"

الخميس 10 يناير 2019 09:01 ص

جدد وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، الخميس، رفض بلاده أية إملاءات من أي طرف لإلغاء صفقة شراء منظومة "إس 400" الدفاعية الصاروخية من روسيا مقابل الحصول على منظومات أخرى.

وقال "جاويش أوغلو"، لقناة "إن تي في" التركية: "لا يحق لأحد الحديث عن صفقة إس 400، ولا نقبل أي إملاءات لإلغاء الصفقة مقابل شراء منظومات مماثلة"، حسب "الأناضول".

وتضغط واشنطن بشدة على أنقرة لمنعها من شراء منظومة "إس 400"، وصل إلى حد تهديدها بعقوبات؛ بدعوى أن تلك المنظومة لا تتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي يعد البلدان عضوين فيه، فيما يؤكد مراقبون أن السبب الحقيقي هو التنافس على مبيعات السلاح بين أمريكا وروسيا بدليل ممارسة الأولى ضغوطا على دول أخرى خارج "الناتو" لمنع من شراء المنظومة الدفاعية الرسمية.

في المقابل، تشدد تركيا على أنها تتخذ خطوات مستقلة لضمان أمنها، مؤكدة أنها ستنشر منظومة "إس 400" على أراضيها بداية من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتعد منظومة صواريخ "إس 400" مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، والصواريخ البالستية متوسطة المدى. وفي حال استكمال الصفقة، ستكون تركيا أول بلد في حلف "الناتو" يمتلك تلك المنظومة.

وحول استنجاد تنظيم "وحدات حماية الشعب" الكردية (ي ب ك) بالنظام السوري لمواجهة حملة عسكرية تركية مرتقبة شرقي الفرات في شمال سوريا، قال "جاويش أوغلو" إن "تنظيم (ي ب ك/بي كا كا) الإرهابي حاول استغلال الجميع حتى اليوم"، لافتا إلى أن النظام السوري يعلم أيضا ما يسعى إليه هذا التنظيم".

وأضاف: "لو طُبّقت خارطة الطريق حول منبج كما هو متفق عليه، لكانت إدارة المنطقة بيد سكانها".

وفيما يتعلق بالعلاقات مع الولايات المتحدة والتعاون بين أنقرة وواشنطن فى الملف السوري، قال "جاويش أوغلو"، إن "هناك مساعيا على الأرض فى واشنطن لعدم سحب القوات الأمريكية من سوريا".

وأشار إلي أن السلطات الأمنية فى واشنطن تسعي لدفع "دونالد ترامب" إلى التراجع عن قراره فى هذا الصدد.

وأكد "جاويش أوغلو" أن العمليات العسكرية المرتقبة للجيش التركي ضد تنظيم "ي ب ك/بي كا كا" في سوريا غير مرتبطة بعملية سحب القوات الأمريكية من هناك، مؤكدا على أنه "يجب عدم السماح للإرهابيين بالاستفادة من الفراغ الذي سيحصل حال تم الانسحاب".

وذكر وزير الخارجية التركي أن بلاده أبلغت الولايات المتحدة عن استعدادها لتوفير كافة أشكال الدعم اللوجيستي خلال عملية الانسحاب من سوريا، موضحا أن أنقرة لديها القدرة على مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" بمفردها.

ولفت إلي أن "ترامب" تعهد بإجراء زيارة إلى تركيا، مشيرا إلى أنه يعتزم إجراء اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" اليوم. 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أمريكا جاويش أوغلو إس-400