بومبيو من القاهرة: لقائي مع السيسي كان مثمرا

الخميس 10 يناير 2019 11:01 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، إن لقاءه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي كان "مثمرا".

جاء ذلك في تغريدة على "تويتر" لوزير الخارجية الأمريكية الذي وصل إلى القاهرة، أمس الأربعاء، قادما من العراق، فى إطار جولة تتضمن 8 دول.

وقال "بومبيو": "عقدت اجتماعا مثمرا مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة اليوم، الولايات المتحدة تقف بثبات مع مصر في التزامها بحماية حريات الأديان، بالإضافة إلى حربها ضد الإرهاب الذي يهدد جميع أصدقائنا في الشرق الأوسط".

 

 

ووفق وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (رسمية)، فمن المقرر أن يعقد "بومبيو" جلسة مباحثات مع نظيره المصري "سامح شكري"، اليوم، يناقشان خلالها سبل تعزيز العلاقات المشتركة وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

وأفادت تقارير أن زيارة "بومبيو" للقاهرة ستستمر 3 أيام، يجري خلالها محادثات مع كبار المسؤولين حول "العلاقات بين البلدين، وتطورات القضايا الإقليمية، ومكافحة الإرهاب".

ومن المقرر أن يلقي "بومبيو" خطابا من القاهرة حول ملامح الدور الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط.

وحسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان الجمعة الماضي، يعتزم "بومبيو" طرح "القضايا الإقليمية الحيوية، وبينها ملف إيران، ووضع غزة، ومحاربة الإرهاب، والتعاون في مجالي الطاقة والاقتصاد".

وتهدف جولة "بومبيو"، إلى بحث الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة، وخطط واشنطن مع حلفائها وشركائها لزيادة الضغط على السلطات الإيرانية.

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي، الثلاثاء، أولى محطات جولته الشرق أوسطية بالأردن، أعقبها زيارة للعراق، استمرت ساعات، التقى خلالها رؤساء الجمهورية "برهم صالح"، والحكومة "عادل عبدالمهدي"، والبرلمان "محمد الحلبوسي".

وتشمل جولة "بومبيو" أيضا السعودية، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، والكويت.

وتأتي الجولة في وقت تتزايد فيه الشكوك بشأن التزام الولايات المتحدة بقضايا المنطقة بعد قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بسحب القوات الأمريكية في سوريا.

وعُهد إلى "بومبيو" مهمة توضيح السياسة الأمريكية في المنطقة بعد إعلان "ترامب" أنه سيسحب كل القوات الأمريكية البالغ قوامها 2000 جندي من سوريا، وهو ما أزعج حلفاء الولايات المتحدة، وتسبب في استقالة وزير الدفاع "جيم ماتيس".

 

 

 

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة مصر وزيرالخارجية الأمريكي مايك بومبيو عبدالفتاح السيسي الرئيس المصري سامح شكري الإرهاب وزارة الخارجية المصرية

بومبيو يصل إلى مصر.. ومصادر: يمكث 3 أيام (صور)

بومبيو: أمريكا غابت عن الشرق الأوسط منذ 2009 بسبب أوباما