وزير دفاع أمريكي سابق: أردوغان أهان بولتون برفض مقابلته

الخميس 10 يناير 2019 01:01 ص

قال وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، "تشاك هيغل"، إن عدم لقاء الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بمستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، في أنقرة، بمثابة إهانة لـ"بولتون".

وأكد أن "الاجتماعات البائسة التي أجراها بولتون في تركيا مؤخرًا، كانت مهينة بالنسبة للولايات المتحدة، كما أن الرئيس (رجب طيب أردوغان) قد أهانه (بولتون)، إذ لم يتحدث معه"، وفقا لـ"سي إن إن".

كما شدد "هيغل" على ضرورة إيجاد إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، لطريق مشترك للعمل مع الحلفاء، بمن فيهم تركيا، من أجل حل الأزمات الكبيرة، منتقدًا سياسة "ترامب" الخارجية.

وذكر "هيغل" أنه يعرف الرئيس التركي أردوغان، منذ عام 2002 وحتى الآن، مؤكدًا أن الأخير "سبق وأن أوضح مرارًا أن مسألة تنظيم "ي ب ك/بي كي كي" الإرهابي تشكل تهديدًا أولويًا لبلاده".

وقبل وصوله إلى تركيا، قال "بولتون" إن تركيا ينبغي أن تنسق العمل العسكري مع الولايات المتحدة، وإن الانسحاب الأمريكي لن يحدث حتى تضمن تركيا سلامة المقاتلين الأكراد.

من جهته، أكد "أردوغان" أن تركيا ستتصدى لوحدات حماية الشعب الكردية مثلما تتصدى لـ"الدولة الإسلامية".
وذكر مسؤول تركي كبير أن "بولتون" طلب مقابلة "أردوغان"، وأن تصريحاته السابقة ربما كانت عاملا في عدم عقد الاجتماع، وقال "أردوغان" للصحفيين لاحقا إنه لا توجد ضرورة للاجتماع مع "بولتون".

ونفى مسؤولون أمريكيون أن يكون "بولتون" قد شعر بالتجاهل، وقال المتحدث باسم "بولتون"، "جاريت ماركيز": "السفارة الأمريكية في تركيا طلبت سلسلة من الاجتماعات لكن لم يتحدد لقاء مع الرئيس أردوغان بسبب تعارض في المواعيد".

وقال مسؤول أمريكي للصحفيين المسافرين مع "بولتون" إن مستشار الأمن القومي لم يعتبر أن رفض "أردوغان" مقابلته تجاهلا له لأن خطط إجراء محادثات بينهما لم يتم تأكيدها.

والتقى "بولتون" في المقابل، المتحدث باسم "أردوغان" ونائب رئيس المجلس المختص بالأمن والسياسات الخارجية في تركيا، "إبراهيم قالن" وكذلك بنائبي وزيري الدفاع والخارجية خلال جولته السريعة في المنطقة لإدارة تداعيات قرار "ترامب" المفاجئ بشأن سوريا.

وأبلغ "بولتون" المسؤولين الأتراك أيضا بأن الانسحاب الأمريكي سيتم بطريقة منظمة، وبأن الولايات المتحدة ليس لديها أي خطط في هذه المرحلة بشأن الانسحاب من قاعدة التنف قرب الحدود العراقية.

 وأضاف "قالن" عقب الاجتماع مع "بولتون"، إنه لا يوجد تباطؤ في الانسحاب الأمريكي من سوريا، وإن تركيا تركز على مصير القواعد الأمريكية في سوريا، وعلى الأسلحة التي قدمتها واشنطن لوحدات حماية الشعب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب أمريكا تركيا أردوغان جون بلوتون