العفو الدولية تطالب بتحقيق دولي في قضية خاشقجي

الخميس 10 يناير 2019 02:01 ص

طالبت منظمة العفو الدولية، الخميس، بتحقيق دولي في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول، أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت مسؤولة الحملات في فرع المنظمة بتركيا، "غوكسو أوز أهسهالي"، إننا "نطالب بالعدالة من أجل خاشقجي الذي رفع صوته من أجل حرية التعبير في العالم العربي".

وجددت "أهسهالي"، في بيان، تلته خلال وقفة نظمتها "العفو" على مقربة من القنصلية السعودية بإسطنبول، بمناسبة مرور 100 يوم على مقتل "خاشقجي"، المطالبة بجثة الصحفي الراحل الذي قتل بوحشية، بحسب "الأناضول".

وشددت على ضرورة أن تخضع الجريمة التي ارتكبت أمام أعين العالم لتحقيق دولي مستقل من جانب الأمم المتحدة، وكذلك الانتهاكات المتصلة بجريمة القتل.

ووصف البيان، التحقيقات التي فتحتها السلطات السعودية في جريمة قتل "خاشقجي" بأنها شكلية، مشككا في قدرة السعودية على القيام بمحاكمة عادلة وموثوقة. 

وتابع: "شهدنا مراراً وتكراراً ممارسة المملكة الظلم والقمع الشديد والترهيب والعقوبات اللاإنسانية ضد النشطاء السلميين والصحفيين والأكاديميين (..). ما حّل بخاشقجي يكشف إلى أي مدى وصلت إليه المملكة في انتهاكاتها للحقوق".

واعتبرت المسؤولة الحقوقية، أن السعودية توجه عبر قتل "خاشقجي" تهديدا وترهيبا للمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والمعارضين في دول أخرى حول العالم على حد تعبيرها.

والخميس الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة غير كافية، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق شفاف وشامل.

واغتيل "خاشقجي" في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي العفو الدولية السعودية تركيا القنصلية السعودية بإسطنبول