السيسي يلتقي مدير المخابرات اليونانية بالقاهرة

الخميس 10 يناير 2019 03:01 ص

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الخميس، مدير عام جهاز المخابرات القومي اليوناني "يانيس روباتيس" في القاهرة، بحضور رئيس المخابرات العامة المصرية، اللواء "عباس كامل".

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية "بسام راضي"، في بيان صحفي، أن "السيسي" أشاد، خلال اللقاء، بالعلاقات المتميزة التي تربط مصر واليونان، مؤكدا الاهتمام بتعزيز التعاون في مختلف المجالات، سواء على الصعيد الثنائي، أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع قبرص.

وأضاف "راضي" أن اللقاء تناول عدد من الملفات الثنائية ذات الاهتمام المشترك، خاصة "جهود مكافحة الإرهاب، والتوصل إلى حلول سياسية للأزمات في منطقة الشرق الأوسط، في إطار دعم سيادة الدول على أراضيها وترسيخ مؤسساتها الوطنية وتوفير الأمن لشعوبها" حسب قوله.

فيما أكد مدير المخابرات اليونانية حرص بلاده على توطيد التعاون مع مصر في مختلف المجالات، منوها إلى "العلاقات التاريخية الممتدة والمصالح المشتركة بين البلدين، والدور المحوري الذي تلعبه مصر في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط"، حسب تعبيره.

ويأتي لقاء الرئيس المصري ومدير عام جهاز المخابرات القومي اليوناني في ظل توتر يشوب العلاقات بين تركيا من جهة ومصر وقبرص واليونان من جهة أخرى، على خلفية ملف التنقيب عن النفط والغاز بمنطقة البحر المتوسط.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شهدت جزيرة كريت اليونانية استضافة القمة السادسة قبرص ومصر واليونان، بحضور "السيسي"، والتي شهدت تركيزا على سبل تعزيز العلاقات على المستويات السياسية والاقتصادية بين الدول الثلاث.

وتشكل الجزر والمناطق الاقتصادية في البحر المتوسط وبحر إيجه سببا للخلافات والتوتر بين اليونان وتركيا، وكان آخر مظاهر التوتر بينهما إطلاق تركيا أعمال الحفر في شرق البحر المتوسط أخيرا، بحثا عن الغاز الطبيعي، الأمر الذي أثار غضب اليونان.

وسبق أن حذرت تركيا من أنها ستتخذ إجراءات ضد الخطوات الأحادية لقبرص للتنقيب عن النفط والغاز شرق المتوسط، مؤكدة أن القبارصة الأتراك لهم حقوق في تلك الاحتياطيات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر لبنان عبدالفتاح السيسي يانيس روباتيس عباس كامل بسام راضي اليونان قبرص الشرق الأوسط الإرهاب