الخميس 10 يناير 2019 03:01 ص

تعقد قطر نسختها الثانية من الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، الأحد المقبل، بالعاصمة الدوحة، تزامنا مع جولة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" بالشرق الأوسط.

ويرأس "بومبيو" وفد بلاده في الحوار، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون مع الحليف الأمريكي المهم وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين" وفقا لما نقلته الأناضول عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر".

وأضافت المتحدثة أن الحوار الاستراتيجي سيستعرض مجمل العلاقات القطرية الأمريكية، ويترأسه وزيرا خارجية البلدين بمشاركة مسؤولين حكوميين من كلا الجانبين.

وبينت "لولوة" أن الحوار سيشمل نقاشا رفيع المستوى في عدد من المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية والثقافية.

واستضافت واشنطن الحوار الاستراتيجي الأول في يناير/كانون الثاني 2018، ووقعت خلاله الدولتان اتفاقات شراكة في مجالات عديدة، بينما يعقد الحوار الثاني في ظل استمرار الأزمة الخليجية التي اندلعت عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطعا شاملا للعلاقات مع قطر في 5 يونيو/حزيران 2017.

وفرض الرباعي العربي إجراءات عقابية ضد قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، متهمة الدول الأربعة بالسعي إلى الوصاية على قرارها الوطني عبر محاولة إملاء مواقف بعينها على سياستها الخارجية.

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي، الثلاثاء، أولى جولة بالشرق الأوسط، بدأها بالأردن ثم العراق، في وقت تتزايد فيه الشكوك بشأن التزام الولايات المتحدة بقضايا المنطقة بعد قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بسحب القوات الأمريكية في سوريا.

وعهدت الإدارة الأمريكية إلى "بومبيو" مهمة توضيح سياسة واشنطن في المنطقة بعد إعلان "ترامب" أنه سيسحب كل القوات الأمريكية البالغ قوامها 2000 جندي من سوريا، وهو ما أزعج حلفاء الولايات المتحدة، وتسبب في استقالة وزير الدفاع "جيمس ماتيس".

وتشمل جولة "بومبيو" أيضا السعودية، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، والكويت.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول