مشرعون أمريكيون يطالبون بتحميل السعودية مسؤولية قتل خاشقجي

الجمعة 11 يناير 2019 02:01 ص

طالب مشرعون أمريكيون، سلطات بلادهم، تحميل السعودية مسؤولية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية المملكة بإسطنبول التركية، وتعهدوا بأن يتحرك الكونغرس إذا لم تحرك إدارة الرئيس "دونالد ترامب" ساكنا.

ونظم مجلس النواب الأمريكي، فاعلية االخميس، بمجمع الكونجرس للاحتفاء بحرية الصحافة وتأبين "خاشقجي"، بمناسبة مرور 100 يوم على اغتياله، فضلا عن تأبين أكثر من 50 صحفيا آخر، قتلوا حول العالم العام الماضي.

وقالت رئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي": "إذا قررنا أن المصالح التجارية تتخطى البيانات التي نصدرها والأفعال التي نقوم بها، فيتعين علينا حينئذ الاعتراف بأننا فقدنا كل ما لدينا من سلطة أخلاقية".

وأضافت: "جريمة قتل خاشقجي ليست جريمة ضده فقط، بل ضد الإنسانية كلها"، متابعة: "جريمة قتل خاشقجي كانت تعديا على قيمنا وديمقراطيتنا".

كما تحدث أكثر من 12 من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، وبينهم ديمقراطيون وجمهوريون، وعبروا عن أسفهم لعدم صدور رد قوي من إدارة "ترامب" على مقتل "خاشقجي"، قائلين إن الروابط الاستراتيجية أو التجارية مع السعودية يجب ألا تنتصر على القيم الديمقراطية مثل حرية التعبير.

وشدد النواب، على ضرورة محاسب قتلة "خاشقجي".

وأثارت جريمة قتل "خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، غضبا عالميا واسعا لعدة عوامل، أبرزها وحشية الجريمة ذاتها من خلال تقطيع الجثة بمنشار كهربائي على أنغام الموسيقى، كما تناقلت وسائل إعلام دولية، بناء على تسجيلات للجريمة.

وأخيرا حيثية المتورطين في الجريمة، حيث خلص تقييم لـ"وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية" (سي آي إيه) إلى أن قتل "خاشقجي" كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، فيما ادعت المملكة أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).

بيد أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، شكك في تقرير (سي آي إيه)، وتعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية، وهو ما دفع إلى تشكيك الكونغرس والإعلام الأمريكي في طبيعة علاقاته مع المملكة و"بن سلمان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكونغرس مجلس النواب مشرعون خاشقجي السعودية ترامب