الجمعة 11 يناير 2019 11:01 ص

أشاد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بالتطور الذي تشهده العلاقات العربية الإسرائيلية في الفترة الحالية، معتبرا عزف النشيد الإسرائيلي في الإمارات، العام الماضي، "حلما تم انتظاره لسنوات وتحقق". 

وقال "بومبيو" في خطاب ألقاه بالجامعة الأمريكية في القاهرة، الخميس: "من كان يصدق أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيزور مسقط، أو أن علاقات جديدة ستنشأ بين السعودية والعراق، أو أن بابا الفاتيكان سيزور هذه المدينة (العاصمة المصرية) ليلتقي بالأئمة المسلمين ورؤساء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية"، حسب "فرانس برس".

وأضاف: "في أكتوبر/تشرين الأول 2018 عُزف النشيد الوطني الإسرائيلي أثناء تتويج بطل الجودو الإسرائيلي كفائز في دولة ألعاب أُقيمت في الإمارات، كانت هذه أول مرة يُسمح فيها لوفد إسرائيلي بالمشاركة، هذا حلم وتحقق، لسنين كنا نسعى للوصول لهذه اللحظة".

وشهدت بطولة العالم للجودو بالعاصمة الإماراتية أبوظبي رفع علم دولة الاحتلال وعزف نشيدها الوطني عندما فاز لاعب إسرائيلي بميدالية ذهبية، كما جرى استقبال وزيرة الرياضة الإسرائيلية "ميري ريغيف" في افتتاح البطولة.

ودعا الوزير الأمريكي، دول الشرق الأوسط إلى إنهاء الخصومات القديمة، مؤكدا أن واشنطن تعمل على إقامة تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط لمواجهة أهم الأخطار في المنطقة. 

وسيضم هذا التحالف المناهض لإيران دول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى الأردن ومصر.

وعن الانسحاب الأمريكي من سوريا، أكد "بومبيو" أن تلك الخطوة ستتم، وأن واشنطن ستعمل على طرد آخر جندي إيراني من هذا البلد.

وجدد وزير الخارجية الأمريكي تعهده بأن تواصل واشنطن العمل على أن تحتفظ (إسرائيل) بالقدرات العسكرية التي تمكنها من الدفاع عن نفسها.

ومن الأردن، بدأ وزير الخارجية الأمريكي، الثلاثاء الماضي، جولة في المنطقة العربية تشمل مصر والعراق والبحرين، والإمارات والسعودية وسلطنة عمان والكويت وقطر، وتستمر الجولة حتى منتصف يناير/كانون الثاني الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس