الحوثيون: قصفنا قوات سعودية في عسير بطائرة مسيرة

الجمعة 11 يناير 2019 12:01 م

قالت جماعة "الحوثي"، الجمعة، إنها نفذت هجوما بطائرة مسيرة على قوات سعودية في منطقة عسير، جنوب غربي المملكة.

وأوضحت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين أن سلاح الجو المسير التابع للجماعة استهدف عبر طائرة من طراز "قاصف-كا 2" تجمعات للجيش السعودي في عسير، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

ولم يصدر عن الجانب السعودي حتى الساعة أي تأكيد أو نفي لهذا الهجوم.

والخميس، أعلنت جماعة الحوثي شن هجوم مماثل بطائرة من ذات النوع على تجمع لقيادات في الجيش اليمني بقاعدة العند الجوية في محافظة لحج جنوب غربي اليمن.

وأقرت الحكومة اليمنية بوقوع الهجوم، لافتة إلى أنه تم عبر تفجير طائرة مسيرة في عرض عسكري بقاعدة العند؛ ما أدى إلى مقتل 6 جنود يمنيين على الأقل، وإصابة قادة كبار في الجيش. وقال وزير الإعلام اليمني، "معمر الإرياني"، إن حكومته "تدرس الرد على الهجوم، وجميع الخيارات أمامها متاحة".
و"قاصف-كا 2 طائرة مسيرة تم اختبارها سابقا، وتنفجر من أعلى إلى أسفل بمسافة 20 مترا، وبشكل متشظي، وتحمل كمية كبيرة من المتفجرات.

وتقود السعودية والإمارات تحالفا تدخل في حرب اليمن عام 2015 لإعادة سيطرة الرئيس "عبدربه منصور هادي" على مقاليد الحكم، إثر سيطرة الحوثيين على مساحات واسعة من اليمن بينها العاصمة صنعاء.

وعلى خلفية الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعن طرفي الحرب في اليمن بعد محادثات في العاصمة السويدية ستوكهولم، في ديسمبر/كانون الأول 2018، أعلن الحوثيون وقف هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ على السعودية والإمارات وحلفائهما اليمنيين.

لكن التوتر تصاعد مجددا نتيجة الخلاف حول تفسير بنود في اتفاق ستوكهولم، وخاصة ما يتعلق بمحافظة الحديدة، غربي اليمن

ويشير اتفاق ستوكهولم إلى أن مسؤولية أمن مدينة وموانئ الحديدة تقع على عاتق القوات المحلية وفقا للقانون اليمني.

وأثار تفسير هذه الفقرة خلافا بين الحكومة اليمنية والحوثيين؛ حيث تقول الحكومة اليمنية إن القوات المعنية هي قوات الأمن والبحرية التي كانت في الميناء قبل سيطرة الحوثيين عليه، فيما يعتبر الحوثيون أن القوات المعينة من قبلهم هي القوات المحلية المشار إليها في الاتفاق.

وعلى إثر ذلك قام الحوثيون بتسليم الميناء لقوات موالية لهم أواخر الشهر الماضي، وأعادوا انتشار قواتهم، لكن رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال "باتريك كاميرت" أعلن فيما بعد "أن إعادة الانتشار في المحافظة لن تكون ذات مصداقية دون رقابة الأمم المتحدة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيون اليمن السعودية التحالف العربي طائرة مسيرة