أمريكا وتركيا تستأنفان الأسبوع المقبل مباحثات عسكرية بشأن سوريا

الجمعة 11 يناير 2019 02:01 ص

تستأنف تركيا والولايات المتحدة، الأسبوع المقبل، مباحثات عسكرية جديدة قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جون بولتون"، إنه يأمل التوصل من خلالها إلى نتائج مقبولة بين البلدين.

وأضاف "بولتون"، في مقابلة إذاعية، أن الرئيس "دونالد ترامب"، ووزير الخارجية "مايك بومبيو"، يدركان أن تركيا ملتزمة "بعدم الإضرار بالأكراد الذين قاتلوا معنا ضد تنظيم الدولة الإسلامية".

وتابع: "ما نتابعه في هذه المحادثات العسكرية هو الضمانات والبروتوكولات والإجراءات حتى يشعر الجميع بالارتياح إزاء ما يحدث"، حسب "رويترز".

وزاد: "نحن نأمل أن تسفر هذه المناقشات، التي ستستمر الأسبوع المقبل بين مسؤولين عسكريين في البلدين، عن نتائج مقبولة".

وغادر "بولتون" تركيا بعد اجتماعه بمسؤولين أتراك بأنقرة، الثلاثاء، دون عقد محادثات متوقعة مع الرئيس "رجب طيب أردوغان"، الذي اتهم المسؤول الأمريكي بتعقيد خطة "ترامب" لسحب قوات بلاده من سوريا.

وهناك خلاف عميق بين تركيا والولايات المتحدة رغم أنهما حليفتان في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن تطبيق خطة "ترامب"، لسحب نحو 2000 جندي أمريكي متمركزين في سوريا، وهذه الخطة مرهونة بالتعاون التركي لتأمين شمال شرقي سوريا في ظل الانسحاب الأمريكي.

ورغم أن الانسحاب الأمريكي شابته رسائل متضاربة من "ترامب" وإدارته، فإن المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، قال إن "الانسحاب بدأ الجمعة".

  كلمات مفتاحية

بولتون سوريا مباحثات عسكرية تركيا أمريكا أردوغان