حريق ضخم بمصافي عدن إثر انفجار مجهول المصدر

الجمعة 11 يناير 2019 07:01 ص

هز انفجار عنيف مصافي النفط في مدينة عدن اليمنية، مساء الجمعة، وتسبب في اندلاع حريق ضخم بها.

وقال بيان لشركة مصافي عدن إنه "عند الساعة السابعة من مساء الجمعة اندلع حريق في أحد الخزانات الصغيرة، وكان يحتوي على بقايا مشتقات بترولية".

وأوضح البيان أن الحريق نشب "بعد سماع صوت انفجار لم يعرف مصدره حتى الآن".

فيما قال مسؤول في المصفاة إن "الخزان الذي نشب فيه الحريق يحتوي على كمية قليلة تضم بقايا مشتقات نفطية"، لافتا إلى أن "الدفاع المدني يسعى إلى محاصرة الحريق وعدم توسعه إلى الخزانات المجاورة المليئة بالنفط والديزل الخاص بمحطات الكهرباء ضمن المنحة السعودية".

ورجح المسؤول أن يكون الحريق الذي اندلع في أحد الخزانات وامتد الى أحد الأنابيب "ناتجا من انفجار ويرجح أنه عمل تخريبي قامت به عناصر تخريبية".

فيما ذكر مصدر أمني أن قوات الأمن "منعت كل العاملين من الخروج، وفتحت تحقيقا في الحادث بعد معلومات أولية تفيد بأن الحريق نتيجة انفجار وعمل تخريبي".

فيما نقلت فضائية "العربية"، عن مصادر يمنية (لم تكشف عن طبيعتها)، قولهم إن التفجير وقع نتيجة استهداف المصفاة بطائرة "مسيرة" من جانب المليشيات الحوثية.

وسبق أن تضررت المصفاة جراء المعارك خلال عام 2015، بين القوات الحكومية والحوثيين، قبل أن يتم استئناف العمل فيها عام 2016.

وأدى توقف العمل بالمصفاة إلى نقص حاد في المشتقات النفطية في عدن وانقطاع في التيار الكهربائي بعد نفاد المخزون من المحطة الكهربائية.

وكان إنتاج النفط في اليمن متواضعا حتى قبل بدء النزاع، إلا أن عائدات التصدير كانت تساهم في رفد الخزينة العامة بالإيرادات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حريق انفجار تفجير مصافي عدن الدفاع المدني الحوثي