إسرائيل ودول عربية في مؤتمر دولي ضد إيران

الجمعة 11 يناير 2019 11:01 ص

كشفت القناة العاشرة العبرية عن تلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" دعوة لحضور مؤتمر دولي ضد إيران، وذلك بمشاركة دول عربية.

وأفادت القناة الإسرائيلية أن من بين المدعوين للمؤتمر وزراء خارجية كل من مصر والأردن والسعودية والإمارت والبحرين والمغرب، مشيرة إلى أن "نتنياهو" لم يقرر بعد فيما إذا كان سيشارك أم لا.

وأوضحت القناة أن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" وجه الدعوة لـ"نتنياهو" إلى المؤتمر الذي سينعقد بين يومي 13-14 فبراير/شباط المقبل، في العاصمة البولندية وارسو.

وقالت القناة إن "المؤتمر سيركز على استقرار الشرق الأوسط لتحقيق السلام والأمن الإقليمي، بحيث لا تصبح إيران الطرف الأكثر تشويشا على الاستقرار في المنطقة، كما سيبحث الوزراء مسائل مكافحة الإرهاب وتطوير الصواريخ والتهديدات الأمنية التي تقوم بها بعض المجموعات المسلحة المختلفة في المنطقة".

والخميس، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، خلال زيارته إلى القاهرة، أن الولايات المتحدة تعمل على إنشاء تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط يضم كلا من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن.

وأكد "بومبيو" على ضرورة استمرار التصدي للنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن دول المنطقة عليها بذل جهود في هذا الاتجاه "وإنهاء الخصومات القديمة" فيما بينها.

وتعهد وزير الخارجية الأمريكي بأن تواصل واشنطن العمل على أن تحتفظ (إسرائيل) بالقدرات العسكرية التي تمكنها من "الدفاع عن نفسها ضد نزعة المغامرة العدوانية للنظام الإيراني" على حد تعبيره.

وسبق أن أكد مسؤولون من الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تسعى إلى إنشاء تحالف استراتيجي أطلق عليه إعلاميا اسم "الناتو العربي"، ويضم مجموعة من بلدان المنطقة لمواجهة النفوذ الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دول عربية إسرائيل نتنياهو مؤتمر دولي النفوذ الإيراني