روسيا: ملتزمون باتفاقية إدلب.. وواشنطن تماطل بالانسحاب

السبت 12 يناير 2019 06:01 ص

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، "ماريا زاخاروفا"، إن بلادها ملتزمة بالاتفاقية المبرمة مع تركيا بشأن إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب شمالي سوريا.

جاء ذلك في تصريحات لها خلال مؤتمرها الصحفي الأسبوعي بمقر الخارجية في العاصمة موسكو.

ورأت "زاخاروفا" أن "أنقرة تبذل جهودا مضاعفة للحفاظ على الاتفاقية"، مشددة على أن موسكو "ستواصل الالتزام ببنود الاتفاق".

لكنها فيما يتعلق بانسحاب القوات الأمريكية من مناطق شرق نهر الفرات، اعتبرت "ماريا" أن واشنطن تحاول المماطلة في عملية الانسحاب رغم وعودها الرسمية بهذا الشأن.

ولفتت إلى أن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن عزمه سحب قوات بلاده من سوريا، وروسيا ترى هذه الخطوة صحيحة، لكن التصريحات الصادرة من المسؤولين الأمريكيين، توحي أن واشنطن لا تنوي ترجمة وعود ترامب إلى أفعال".

وجددت الناطقة باسم الخارجية الروسية على وجوب تسليم المناطق التي ستنسحب منها القوات الأمريكية بشرق الفرات، إلى حكومة النظام السوري.

وتأتي التصريحات الروسية الأخيرة رغم تأكيدات قادة عسكريين بالتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في سوريا، ومصادر محلية من مناطق في الشمال السوري، أن القوات الأمريكية بدأت بالفعل، الجمعة، عمليات سحب جنود ومعدات من سوريا.

وقال الناطق باسم التحالف الدولي "شون راين"، الجمعة، إن "قوة المهام المشتركة -عملية العزم الصلب- بدأت عملية انسحابنا المدروسة من سوريا"، في إشارة إلى التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتقول أمريكا، إن لديها نحو ألفي جندي أمريكي في سوريا التي تشهد ثورة مسلحة واقتتالا واسعا، وتبرر وجودهم بأنهم يعملون على تدريب قوات محلية تُقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" المسلح.

  كلمات مفتاحية

الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا سلاح إيطالي شمالي سوريا