5 مقومات تقود الزمالك إلى موسم ناجح

السبت 12 يناير 2019 07:01 ص

يعيش فريق الزمالك لكرة القدم هذا الموسم 2018-2019 حالة فنية هي الأفضل له على مدار آخر أربع سنوات، وبالتحديد منذ تتويجه بالدوري المصري الممتاز موسم 2014-2015.

وينافس الفارس الأبيض على 4 ألقاب، فبجانب تصدره ترتيب الدوري المصري، برصيد 41 نقطة من 16 مباراة،  تأهل إلى دور ربع النهائي من كأس مصر وسيواجه المقاصة، وفي الكونفيدرالية الأفريقية يستعد لمواجهة اتحاد طنجة المغربي في دور الـ32، بالإضافة لكأس السوبر أمام الأهلي الذي لم يتحدد موعده بعد.

ويبدو أن الزمالك أمام فرصة ذهبية لتقديم موسم مميز على كافة الأصعدة محلياً وقارياً، وذلك نظراً لتوفر عدة مقومات نستعرضها فيما يلي:

المدرب

تعاقد الزمالك مع المدير الفني السويسري "كريستان جروس"، الصيف الماضي، ووفر له كافة وسائل الاستعداد للموسم، وسمح له بإقامة معسكر خارجي في ألمانيا للتعرف على اللاعبين عن قرب.

ويعتبر اختيار التعاقد مع "جروس" قراراً ناجحاً، فالعجوز السويسري يمتلك خبرة كبير في التدريب، ومنذ دخوله هذا المجال عام 1988 لم ينقطع عنه أبداً.

وتنقل المدرب البالغ من العمر 64 عاماً بين 7 أندية هي إف سى ويل وزوريخ وبازل ويانغ بويز في سويسرا وشتوتجارت في ألمانيا وتوتنهام في إنجلترا وأهلي جدة في السعودية.

وفاز "جروس" بالدوري السويسري 6 مرات، وكأس سويسرا 5 مرات، بالإضافة إلى الثلاثية التاريخية مع أهلي جدة، الدوري السعودي وكأس خادم الحرمين وكأس ولي العهد.

ويقول نجم الزمالك السابق، "سامي الشيشيني": "يعود لجروس الفضل فيما وصل إليه الفريق حالياً، فبصمته واضحة على كل المراكز ويستطيع توظيف اللاعبين في أكثر من مركز، وعلى إدارة النادي البدء في إجراءات تمديد عقده من الآن".

اللاعبين

يمتلك الزمالك قائمة تعتبر الأكثر تميزاً بين فرق الدوري الممتاز، فلديه أكثر من لاعب بمستوى جيد في كل مركز داخل الملعب.

ويعد الزمالك صاحب أقوى خط دفاع بالدوري الممتاز حتى الآن، حيث اهتزت شباكه 11 مرة خلال 16 مباراة، كما أنه صاحب أقوى خط هجوم برصيد 36 هدفاً، بمعدل 2.25 هدف لكل مباراة.

ويتصدر ثنائي الزمالك "محمود كهربا" و"محمود علاء" قائمة هدافي الدوري برصيد 9 أهداف لكل منهما بالتساوي مع مهاجم الداخلية "حسام باولو"، كما يحتل "يوسف أوباما" المركز الثالث برصيد 7 أهداف.

ويعلق "الشيشيني" قائلاً: "يتميز الزمالك هذا الموسم بثبات مستوى لاعبيه ووجود البديل المميز والجاهز في أي وقت، كما أن الفريق يمتلك لياقة بدنية عالية وذلك بفضل مدرب الأحمال الفرنسي صاحب الأصول الجزائرية شيخ بوزيان بوديان الذي سبق وأن عمل مع جروس خلال تواجده مع أهلي جدة".

الصفقات الجديدة

اختلفت عقلية إدارة الزمالك منذ سوق الانتقالات الصيفية الماضي، بعد أن كانت تتعاقد مع من 15 إلى 20 لاعباً كل موسم، اكتفت بضم 7 لاعبين جدد هم "عماد السيد، بهاء مجدي، محمد حسن، فرجاني ساسي، إبراهيم حسن، حميد أحدادي وعمر السعيد"، مع قطع إعارة "محمود كهربا ومصطفى فتحي"، وفي السوق الشتوي الحالي، تعاقدت مع الدولي المغربي "خالد بوطيب".

وأبدى المحلل الرياضي "تامر بدوي" إعجابه بالعقلية الحالية لإدارة الأبيض في التعاقدات، وقال: "يعجبني ارتقاء الزمالك بمستوى اللاعبين الأجانب، في الماضي كان يتعاقد مع اكي واوتشيري وموسى توري وغيرهم من نفس المستوى لكن الآن يمتلك النقاز وساسي وبوطيب وجميعهم دوليين في منتخباتهم وشاركوا في كأس العالم وتألقوا".

الاستقرار الإداري

يؤكد "الشيشيني" أن الاستقرار في إدارة الزمالك لعب دورا كبيرا في تحسن نتائج فريق كرة القدم خلال المواسم الماضية، عكس ما حدث بين عامي 2005 و2014، عندما كان يتم تغيير الإدارة بسبب وبدون سبب.

وأضاف نجم الزمالك السابق أن الإدارة الحالية للنادي باتت أكثر احترافية عن ذي قبل وأكثر هدوءً هذا الموسم، ولم تتعامل مع الجهاز الفني بالقطعة عند خسارته أمام النجوم والاتحاد السكندري، كما أنها نجحت في توفير موارد مالية وعقود رعاية كبيرة تستطيع من خلالها توفير رواتب اللاعبين وإبرام صفقات مميزة بدون مساعدة خارجية مثل "عبدالله السعيد" و"خالد بوطيب".

المنافسين

يعد الزمالك المرشح الأوفر حظاً للمنافسة بين الأندية المصرية ليس لأنه الأقوى حالياً، ولكن نظراً لحالة عدم الاستقرار التي يمر بها منافسيه الأهلي وبيراميدز.

ويمر المارد الأحمر بفترة تجديد دمائه مع مدرب ولاعبين ينتظر نجاحهم، فيما يترقب لاعبو بيراميدز وجهازه الفني مصيرهم حال تم بيع النادي أو صدور قرار من مالكه بتخفيض الإنفاق في إطار تفكيره لسحب استثماراته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الزمالك الدوري المصري كأس مصر الكونفدرالية الأفريقية كأس السوبر كريستان جروس