ماكرون منتقدا الإعلام: يصوروننا كأننا مصر

السبت 12 يناير 2019 11:01 ص

انتقد الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، التعاطي الإعلامي المتصاعد مع احتجاجات "السترات الصفراء"، التي تشهدها بلاده، وتعاطي الشرطة معها، قائلا: "يريدون أن تظهر فرنسا وكأنها مصر"، في إشارة إلى قمع المظاهرات.

وكشفت صحيفة "لوكانار آنشنيه" الفرنسية، أن "ماكرون"، كان يتحدث في هذا الشأن عن وكالة "روسيا اليوم"، حيث قال إنها "تتجاهل مسألة الحفاظ على النظام العام، وتركز على الاستخدام الشرعي للقوة".

وقالت الصحيفة، إن "ماكرون"، عبر عن امتعاضه من تغطية "روسيا اليوم"، والتي تضع قوات الأمن ومتظاهري السترات الصفرء في خانة واحدة، وكأنهما في تنافس.

في المقابل، دعا المجلس الأعلى للسمعي البصري في فرنسا، الخميس، ممثلي القنوات الإخبارية، بما في ذلك قناة "روسيا اليوم"، إلى "مناقشة عامة بشأن تغطية وسائل الإعلام لحراك السترات الصفراء".

وأوضح المجلس، أنه يريد أن يكون هناك "مشاورات جماعية"، من أجل فهم أفضل للمواقف التي اختارتها مختلف القنوات الإخبارية، والصعوبات التي واجهت هذه القنوات.

وكان متظاهرون، احتجوا في 30 ديسمبر/كانون الثاني الماضي، قرب مقرات قنوات تليفزيونية كبرى بالعاصمة الفرنسية، باريس، احتجاجا على أسلوب تغطيتهم الإعلامية للحراك، حيث يتهموها بالتقليل من شأن وحِدّة الاحتجاجات، ومحاباة حكومة "ماكرون".

ومنذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تستمر في فرنسا احتجاجات تنديدا بارتفاع تكاليف المعيشة وسياسات الرئيس "إيمانويل ماكرون"، رغم اتخاذ الأخير قرارات بينها التراجع عن زيادة الضرائب على الوقود ورفع الحد الأدنى للأجور.

إلا أن تلك الاحتجاجات بدأت في الانحسار، منذ إعلان "ماكرون"، إجراءات عاجلة لرفع القدرة الشرائية للفرنسيين.

وهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها "ماكرون" وكالة "روسيا اليوم"، حيث سبق أن اتهمها ووكالة "سبوتنيك" الروسيتين، بنشر "أخبار كاذبة" عنه بهدف التأثير على حملته الانتخابية في 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السترات الصفراء فرنسا ماكرون الإعلام مظاهرات القمع