توقيف 43 شخصا في احتجاجات السترات الصفراء بباريس

السبت 12 يناير 2019 02:01 ص

أعلنت الشرطة الفرنسية توقيف 43 شخصا على الأقل فى العاصمة باريس، السبت، خلال مشاركتهم بمظاهرات "السترات الصفراء"، التي تطالب بمزيد من العدالة الاجتماعية.

 وأوضحت الشرطة أن الموقوفين هم أشخاص كانت بحوزتهم أسلحة أو أدوات يمكن استخدامها كأسلحة، إضافة إلى حيازتهم أقنعة واقية من الغاز المسيل للدموع، وهي أدوات يمنع استخدامها أثناء المظاهرات وفقا للقانون.

وأضافت الشرطة أن الحديث يدور أيضا عن متهمين بتأسيس مجموعات كانت تخطط للقيام بأعمال شغب في المدينة.

وصباح السبت، تجمع متظاهرون في شرق المدينة؛ تلبية لدعوة أطلقها قادة الاحتجاجات بمواصلة الحراك للسبت التاسع على التوالي، بالرغم من نشر السلطات أكثر من 80 ألف شرطي وعشرات المركبات المدرعة، في أنحاء البلاد لمواجهة المظاهرات.

وبدأ المتظاهرون فى التجمع في شرق المدينة، للمشاركة في الجولة التاسعة من الاحتجاجات، وساروا من مبنى وزارة الاقتصاد والمالية في كورنيش "بيرسي" إلى ساحة باستيليا، قبل أن تنطلق مسيرتان باتجاه ساحة الجمهورية في شمال باريس.

وأفادت تقارير إخبارية أن هناك حالة من التوتر الشديد تخيم على العاصمة باريس، بعد تجدد الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن.   

والجمعة، قال وزير الداخلية "كريستوف كاستانيه" عبر "فيسبوك": "من يدعون للمشاركة في مظاهرات السبت يعلمون أنها ستشهد أعمال عنف، وبالتالي يتحملون جزءا من المسؤولية عنها".

والإثنين، أعلنت الحكومة تقديم مقترح تشريع للبرلمان بتغليظ العقوبات ضد الاحتجاجات "غير المصرح بها"، دون الكشف عن تفاصيل.

ومنذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تشهد فرنسا احتجاجات متواصلة أيام السبت من كل أسبوع، تنديدًا بارتفاع تكاليف المعيشة وسياسات الرئيس "إيمانويل ماكرون" رغم اتخاذ الأخير قرارات بينها التراجع عن زيادة الضرائب على الوقود ورفع الحد الأدنى للأجور.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا السترات الصفراء احتجاجات إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي الأسبوع التاسع اشتباكات