تجدد الاشتباكات بين الحوثيين وقوات الحكومة اليمنية بالحديدة

السبت 12 يناير 2019 06:01 ص

أفادت تقارير بتجدد الاشتباكات، صباح السبت، في "الحديدة" اليمينة بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، و"الحوثيين" الذين تدعمهم إيران ويسيطرون على المدينة الاستراتيجية المطلة على البحر الأحمر.

وذكرت التقارير، أن شهود عيان تحدثوا عن سماع أصوات طلقات مدفعية واشتباكات بالأسلحة الرشاشة بشكل متواصل فى القسم الجنوبي من المدينة، فيما تراجعت حدة الاشتباكات فى وقت لاحق، وأصبحت الأصوات متقطعة، فى ظل هدنة هشة بين الطرفين المتقاتلين.  

وتسري هدنة وقف إطلاق النار الهش في محافظة الحديدة وسط تبادل للاتهامات بخرقه منذ دخوله حيز التنفيذ في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويسيطر "الحوثيون" على الجزء الأكبر من أرجاء المدينة، بينما تتواجد القوات الحكومية عند أطرافها الجنوبية والشرقية.

وبموجب الاتفاق الذي أبرم في السويد في 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، برعاية الأمم المتحدة وافق "الحوثيون" على إعادة الانتشار في الحديدة.

وتدخل عبر ميناء مدينة الحديدة غالبية المساعدات والمواد الغذائية، ويشكل نقطة دخول المساعدات الغذائية إلى 14 مليون يمني على حافة المجاعة، وفقا لأرقام الأمم المتحدة، كما يشكل جبهة رئيسية في حرب اليمن.

وتصاعدت وتيرة الحرب بين "الحوثيين" المدعومين من إيران والقوات الموالية للرئيس "عبدربه منصور هادي" في مارس/آذار 2015 عندما غادر "هادي" إلى السعودية وتدخل التحالف الذي تقوده الرياض في البلد.

ومنذ ذلك الحين، قتلت الحرب حوالي 10 آلاف شخص، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، رغم أن منظمات حقوق الإنسان تقول إن عدد القتلى الحقيقي قد يبلغ خمسة أضعاف ذلك.

المصدر | الخليج الجديد +وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحديدة تجدد الاشتباكات القوات الحكومية الحوثيون اسلحة رشاشة الأمم المتحدة اتفاق السويد