إيران تجدد نفيها استقالة ظريف وخلافه مع روحاني

الأحد 13 يناير 2019 01:01 ص

جددت طهران، السبت، نفيها لما تردد في وسائل إعلام حول استقالة وزير الخارجية، "محمد جواد ظريف" بعد خلافات مع الرئيس "حسن روحاني"، متهمة "أطرافا داخلية" بالترويج لها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "بهرام قاسمي": "يبدو أن بعض العناصر في الداخل تحاول تقويض مكانة الوزارة والوزير وبالنظر إلى الدور الأساسي والحيوي لهما عبر الترويج لأخبار غير صحيحة وأكاذيب بشكل جنوني".

وأشار بهذا الصدد إلى "ما يتردد من شائعات حول الجهاز الدبلوماسي للبلاد"، ومنها استقالة "ظريف" وانسحاب إيران من الاتفاق النووي، ووجود وخلافات بين الرئيس الإيراني، "حسن روحاني"، ووزير خارجيته حول شؤون السياسة الخارجية.

ونفى "قاسمي" قطعيا وجود خلافات بين الرئيس "روحاني" و"ظريف"، مؤكدا أن العلاقات بينهما "حميمية وبناءة للغاية" كعلاقات الرئيس مع سائر أعضاء الحكومة، مشددا على أن وزير الخارجية الإيراني والجهاز الدبلوماسي "يبذلان جهودهما لرفع مكانة إيران وإحباط مخططات ومكائد أعداء البلاد والحفاظ على مصالح الشعب".

وفي تعليقه حول ما يتردد عن انسحاب إيران من الاتفاق النووي، قال "قاسمي": "يبدو أن البعض يخططون لتشويش الرأي العام وإثارة التوتر في السوق بهدف الحفاظ على مصالح التجار".

ولفت إلى أن المجلس الأعلى لمراقبة الاتفاق النووي كان ولا يزال يضطلع بمسؤولية اتخاذ القرارات بهذا الصدد، وأن اللجنة مسؤولة عن اتخاذ أي قرار بهذا الشأن مستقبلا.

والأربعاء الماضي، نفى رئيس مكتب الرئاسة الإيرانية، "محمود واعظي"، ما أشيع عن استقالة "ظريف"، مؤكدا أن الرئيس "حسن روحاني" وأعضاء الحكومة يدعمون "ظريف" بقوة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران نفي محمد جواد ظريف بهرام قاسمي استقالة ظريف حسن روحاني