صحف الخليج تبرز رغبة أمريكية لحل الأزمة وعودة الطيران لدمشق

الأحد 13 يناير 2019 05:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تشديد الخارجية الأمريكية، على ضرورة الحفاظ على وحدة مجلس التعاون الخليجي، لمواجهة "أكبر تهديد للاستقرار الإقليمي"، وهو السلطات الإيرانية.

ونقلت الصحف، عن الرئيس السابق لمجلس الوزراء والخارجية القطري الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، قوله إن "الخلاف الخليجي يراد له في الوقت الحاضر البقاء دون تصعيد ودون حل" مضيفا: "فشل الوسيط في حل الأزمة الخليجية يعود إلى تضارب المواقف بواشنطن وتعنّت الأطراف".

وكشفت الصحف، عن زيارة وفد عماني، لمطار دمشق الدولي، للاطلاع على حالته الفنية، في خطوة تسبق زيارتين مرتقبتين لوفدين من الإمارات والبحرين لاستنئاف حركة الطيران مع سوريا.

واهتمت الصحف، بجولة وزير خارجية عمان "يوسف بن علوي"، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج "عبداللطيف بن راشد الزياني"، في قطر والإمارات، لبحث سبل تعزيز العمل الخليجي المشترك.

ولفتت الصحف، إلى تراجع ملحوظ في عدد تصاريح الهجرة الممنوحة للهنود المتوجهين للعمل في دول الخليج خلال 2018، وذلك بواقع 21%، وبنحو 295 ألف تصريح، مقارنة مع 374 ألف تصريح خلال 2017.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إنه سيبحث قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" مع ولي العهد "محمد بن سلمان" خلال زيارته للسعودية. (العرب)

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن علاقات بلاده مع السعودية أساسية لاستقرار المنطقة وأمنها، وأن العلاقة معها "أساسية لاستقرار المنطقة وأمنها". (الشرق الأوسط)

رحبت وزيرة الخارجية الكندية "كريستيا فريلاند"، بالفتاة السعودية الهاربة من عائلتها "رهف القنون"، واصفة إياها بـ"الكندية الجديدة والشجاعة"، وذلك عقب استقبالها بمطار مطار تورونتو، بعد أن أعلنت قبول منحها حق اللجوء. (الوطن)

أظهرت بيانات رسمية، تقدم السعودية للمرتبة الخامسة عالميا بين كبار ملاك احتياطيات الغاز المثبتة أو المؤكدة، بـ325.1 تريليون قدم مكعبة قياسية، بحصة 4.6% من الاحتياطي العالمي، البالغ 7042 تريليون قدم مكعبة قياسية. (الاقتصادية)

حذَّر وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية الشيخ "عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ"، من الثورات المسماة كذبا وزورا وبهتانا بثورات الربيع العربي، واصفا إياها بالثورات السامة المهلكة للإنسان العربي المسلم، بما تلحقه من خراب ودمار للبلاد والعباد والأخضر واليابس. (الرياض)

أمرت السلطات السعودية، أرباب الأعمال، بعدم الاحتفاظ بإقامة العامل أو بطاقة التأمين الطبي الخاصة به أو جواز سفره، بعد أن كان المنع مقتصرا سابقا على جواز سفر العامل فقط. (عكاظ)

سجلت جمعية حقوق الإنسان السعودية 121 حالة لأزواج معنفين، و251 شكوى تظلم بحق "ذكور" قدمت من قبل أفراد أسرهم. (الوطن)

أحيا الموسيقار المصري "عمر خيرت"، حفله الموسيقي الأول فى السعودية، ضمن فاعليات مهرجان شتاء طنطورة بمحافظة العلا، حيث بدأه بمقطوعة موسيقية من "أدب الحلاج" لقيت تفاعلا جماهيريا واسعا. (الحياة)

الإمارات

يصدر لنائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، كتابٌ جديد، الإثنين، بعنوان "قصتي.. 50 قصة في 50 عاما"، يروي فيه رحلة 50 عاما من حياته وعمله ومسؤولياته، مستعيدا ذكريات وتجارب ومواقف. (البيان)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، السبت، مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، تعزيز علاقات الصداقة والتعاون وعددا من التطورات في المنطقة. (الخليج)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، قائد بعثة الدعم الحازم التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" والقوات الأمريكية في أفغانستان الفريق أول "أوستن ميلر"، وبحث معه التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في المجالات والشؤون الدفاعية والعسكرية والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الحياة)

شهد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، ورئيس جمهورية مالي "إبراهيم أبوبكر كيتا"، مراسم توقيع اتفاقية بين "صندوق خليفة لتطوير المشاريع" وجمهورية مالي، بقيمة 25 مليون دولار، بهدف دعم المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الدولة الأفريقية. (الاتحاد)

كشف وزير الطاقة والصناعة الإماراتي "سهيل المزروعي"، أن بلاده "لديها أفضل خطة للأمن النووي على مستوى العالم، وتنوي إنشاء مركز أبحاث للتكنولوجيا والأمن النووي، بالتعاون مع الشريك الكوري". (الشرق الأوسط)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية "محمد الرمحي"، أن الشركة تخطط لإنتاج الضعف من طاقتها الإنتاجية الكهربائية حول مشاريعها بالطاقة المتجددة في العالم، والبالغة نحو 4 غيغاواط خلال 5 سنوات مقبلة. (الإمارات اليوم)

كشف وزير الدولة الإماراتي الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها "سلطان الجابر"، عن ترسية عقود أول منطقتين ضمن المناطق البرية والبحرية، التي تم طرحها لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز، لزيادة السعة الإنتاجية من النفط والغاز، وذلك على شركتي "إيني" الإيطالية، و"بي تي تي" التايلندية. (الخليج)

بلغ إجمالي الأوراق المالية والمسكوكات النقدية التي أصدرها مصرف الإمارات المركزي 87.6 مليارات درهم مع نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بزيادة قدرها 2.2 مليار درهم مقارنة مع نهاية عام 2017، الذي وصلت فيه القيمة نحو 85.4 مليارات درهم. (الاتحاد)

أعلنت اللجنة العليا المحلية المنظمة لكأس آسيا "الإمارات 2019"، عن إصدار مصرف الإمارات المركزي لعملة تذكارية خاصة من فئة الدرهم للاحتفال ببطولة كأس آسيا التي تستضيفها الإمارات حاليا. (البيان)

قطر

اعترف مدير عام شركة "NSO" الإسرائيلية "شاليف حوليو"، أنه تم استخدام برمجيات طورتها الشركة للتجسس، على أمير قطر "تميم بن حمد"، ووزير خارجيته "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني". (الشرق)

أشاد المدير التنفيذي لمجلس الأعمال القطري الأمريكي بواشنطن "محمد بركات"، بالحوار الاستراتيجي بين البلدين في دورته الثانية، المقرر عقده بالدوحة الأحد، لافتا إلى أنه يؤكد قوة ومتانة العلاقات القطرية الأمريكية. (الوطن)

قال الرئيس السابق لمجلس الوزراء والخارجية القطرية الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، إن بلاده خرجت من أزمة الحصار قوية للغاية، بسبب استثمارها في المواطن، وإن التلاحم بين القيادة القطرية والشعب انعكس على المؤشرات الاقتصادية التي وضح مدى قوتها. (العرب)

أكد تقرير اقتصادي، ارتفاع ثقة الشركات والمستثمرين في قطر، حيث ارتفعت ودائع غير المقيمين، وتحسن ائتمان القطاع الخاص، كما أنهت البورصة تداولات عام 2018 بتسجيل أعلى مكاسب سنوية على مستوى المنطقة بنمو بلغت نسبته 21%، بعد أدائه الضعيف في عام 2017. (الراية)

توقع تقرير اقتصادي، ارتفاع معدلات النمو في قطر لتصل إلى متوسط نمو سنوي 2.7% خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2018-2020، مقارنة بنمو 1.6% في عام 2017، وذلك بدعم من تحسن أداء القطاعات غير النفطية، لا سيما قطاعات التصنيع والبناء. (الوطن)

حصدت الفرق القطرية للمدارس الحكومية، التي شاركت في البطولة العربية الثانية عشرة للروبوت العربي، مراكز متقدمة في جل فئات المسابقة. (الشرق)

الكويت

تستضيف الكويت، الثلاثاء المقبل، الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي الكويتي الأمريكي، الذي يمثل تتويجا للعلاقات المميزة والمتينة التي يتمتع بها البلدان الصديقان، حيث من المقرر أن يتم خلالها توقيع مذكرة تفاهم واتفاقيات تشمل المجالات الدفاعية والأمنية والاقتصادية. (السياسة)

أعلنت مصادر حكومية كويتية مطلعة، أن مجلس الوزراء يضع اللمسات النهائية على 3 قوانين اقتصادية كبرى تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الأمة خلال أسبوعين. (الأنباء)

توقعت مصادر كويتية نفطية، إنتاج 60 ألف برميل يوميا من النفط الثقيل بحلول ديسمبر/كانون الأول 2019، ومن ثم زيادة الإنتاج إلى 85 ألف برميل يوميا بحلول 2020-2021، وإنتاج 110 آلاف برميل يوميا بحلول 2030-2031. (القبس)

اقترحت وزارة النفط الكويتية ومؤسسة البترول الكويتية، سعر 55 دولارا لبرميل النفط الكويتي في الميزانية المقبلة 2020/2019 والتي ستبدأ مع مارس/آذار المقبل. (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن إدارة الفتوى والتشريع، رفعت إلى مجلس الوزراء مشروع قانون يسمح للبنوك برفع السرية عن بيانات عملائها الوافدين، وذلك وفق ما تنص عليه اتفاقية "الإبلاغ المشترك". (الراي)

البحرين

كشفت مصادر بحرينية، أنه سيتم إصدار حزمة من القرارات ضمن أهداف التوازن المالي خلال الفترة المقبلة، والتي تصب في إطار تعزيز كفاءة الإنفاق الحكومي من خلال ضبط المصروفات وترشيد الانفاق في جميع الوزارات والجهات الحكومية. (الأيام)

أفصح رئيس اللجنة البرلمانية المعنية بدراسة برنامج عمل الحكومة البحرينية النائب الثاني لرئيس المجلس "علي زايد"، عن أن اللجنة سوف تجتمع الأحد، مع الحكومة، وذلك بغرض طرح الحكومة لبرنامجها بشكل مفصل على النواب. (أخبار الخليج)

حافظت البحرين على المركز الرابع، عربيا، لجهة ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث بلغت عدد الأوراق المالية المملوكة بحرينيا 346.8 ملايين ورقة. (الوطن)

قال وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لشؤون العمل في البحرين "صباح الدوسري"، إن الشركات والمؤسسات غير ملزمة بأن تكون أولوية التوظيف للبحريني وذلك كون الاقتصاد البحريني اقتصاد مفتوح. (الأيام)

أظهرت بيانات ملاحية حديثة، أن واردات السيارات إلى البحرين ارتفعت خلال العام الماضي، لتبلغ نحو 41 ألف سيارة مدعومة بالنمو السكاني والحركة التجارية. (البلاد)

عمان

أشاد مسؤول صيني، بحرص المسؤولين العمانيين، على تسهيل الإجراءات المتبعة أمام المستثمرين في مدينة الدقم، والتي تنطلق من مبدأ "الشراكة الاستراتيجية" بين البلدين. (الشبيبة)

أظهرَ تقريرٌ صادرٌ عن خدمات المستثمرين في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم العمانية، أنَّ هناك زيادة في عدد اتفاقيات الانتفاع الموقَّعة في عام 2018، بلغت 70 اتفاقية، توزعت في القطاعات: الصناعية، والسكنية، والتجارية، والأنشطة اللوجستية، والسياحية، والسمكية. (الرؤية)

كشفت مصادر عمانية مطلعة، عن الإعلان خلال أيام عن إصدار أول صندوق استثمار عقاري يحمل اسم "أمان"، فيما من المتوقع طرحه للاكتتاب العام قريبا وقد يكون ذلك في الربع الأول من العام الجاري، ثم إدراجه بسوق مسقط للأوراق المالية. (عمان)

ارتفع معدل التضخم بالسلطنة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بنسبة 0.75% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2017. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، ضرورة الحفاظ على وحدة مجلس التعاون الخليجي، لمواجهة "أكبر تهديد للاستقرار الإقليمي"، وهو السلطات الإيرانية. (الحياة)

قال الرئيس السابق لمجلس الوزراء الخارجية القطري الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، إن "الخلاف الخليجي يراد له في الوقت الحاضر البقاء دون تصعيد ودون حل" مضيفا: "فشل الوسيط في حل الأزمة الخليجية يعود إلى تضارب المواقف بواشنطن وتعنّت الأطراف". (الراية)

بحث وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع نظيره العُماني "يوسف بن علوي"، بحضور الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج "عبداللطيف بن راشد الزياني"، سبل تعزيز العمل الخليجي المشترك، كما تبادلا وجهات النظر حول مسيرة مجلس التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

استقبل وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، نظيره العماني "يوسف بن علوي بن عبدالله"، بحضور الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "عبداللطيف بن راشد الزياني"، وبحث معهما العلاقات المشتركة، والسبل الكفيلة بتعزيز أوجه التعاون بين الإمارات والسلطنة في مختلف المجالات. (الاتحاد)

زار وفد عماني، مطار دمشق الدولي، للاطلاع على حالته الفنية، في خطوة تسبق زيارتين مرتقبتين لوفدين من الإمارات والبحرين لاستنئاف حركة الطيران مع سوريا. (الوطن)

كشفت صحيفة "تايمز أوف إنديا"، عن تراجع ملحوظ في عدد تصاريح الهجرة الممنوحة للهنود المتوجهين للعمل في دول الخليج خلال 2018، وذلك بواقع 21%، وبنحو 295 ألف تصريح، مقارنة مع 374 ألف تصريح خلال 2017. (الراي)

يتجه ممثلو الحكومة اليمنية والحوثيين، إلى الأردن، لمعالجة ما تبقى من مراحل اتفاقية الإفراج عن الأسرى والمعتقلين، في وقت أفصح رئيس الفريق الحكومي المعني بملف إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين "هادي هيج"، بأن الاجتماع سيعقد الأربعاء. (الشرق الأوسط)

أسقطت قوات الجيش اليمني، ثالث طائرة مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في جبهة مران غرب محافظ صعدة. (الحياة)

شؤون عربية

دعت فصائل فلسطينية، الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" وحركة "حماس"، إلى إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني المستمرة منذ عام 2007، والإعداد لانتخابات تشريعية ورئاسية خلال 6 أشهر. (الحياة)

أعلن الجيش الإسرائيلي، أنّه قصف موقعَين تابعين لحركة "حماس"، ردا على إطلاق قذيفة صاروخيّة من غزّة باتّجاه (إسرائيل) في وقت متأخر من السبت، وذلك غداة تجدّد التوتّر في القطاع الفلسطيني، حيث كانت دارت اشتباكات على طول السياج الحدودي. (الشرق الأوسط)

هدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "غادي إيزنكوت"، بالتحرك عسكريا ضد لبنان إذا تموضعت هناك إيران عسكريا. (الرياض)

قلل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، من حجم الخلافات مع أنقرة حول مصير المقاتلين الأكراد في سوريا، وأعرب عن تفاؤله بالتوصل إلى حل شرق نهر الفرات يحمي الأكراد من جهة، ويتيح للأتراك "الدفاع عن بلادهم"، من جهة ثانية. (الحياة)

يحرص رئيس الحكومة اللبنانية المكلف "سعد الحريري"، على تشكيل حكومة وفاق وطني وازنة، ويتجنّب تظهير حكومته على أنها حكومة يطغى عليها اللون السياسي "الممانع"، لئلا يتراجع الحماس العربي والدولي الذي لقيه لبنان للخروج من مؤتمر "سيدر" بقرارات داعمة لنهوضه الاقتصادي لمنعه من الانهيار. (الشرق الأوسط)

توقع المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا "غسان سلامة"، إجراء الانتخابات الليبية قبل نهاية فصل الربيع المقبل. (الحياة)

تستعد 5 مدن سودانية للخروج، الأحد، في مظاهرات مناهضة لحكم الرئيس "عمر البشير"، حسبما أعلن "تجمع المهنيين السودانيين"، الذي ينظم تلك المظاهرات منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الشرق الأوسط)

أعلنت لجنة التحقيق، التي شكلها النائب العام السوداني بشأن الاحتجاجات التي بدأت الشهر الماضي، ارتفاع عدد القتلى إلى 24. (الوطن)

  كلمات مفتاحية

الخليج الأزمة الخليجية صحف خاشقجي بومبيو سوريا عودة الطيران

بن زايد يبحث مع بومبيو تعزيز العلاقات وقضايا المنطقة