ألمانيا تحقق مع المواطن المرحل من مصر

الأحد 13 يناير 2019 06:01 ص

فتح الادعاء الألماني في مدينة سيله في ساكسونيا السفلى تحقيقا مع الشاب المزدوج الجنسية الألماني المصري "محمود عبدالعزيز"، لتحديد مدى صحة الاتهامات التي وجهتها إليه مصر في محاولته الانتماء إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" في سيناء، بعد أن اعتقل هناك لأسبوعين قبل ترحيله.

وذكر موقع مجلة "دير شبيغل"، أن الشرطة الألمانية استجوبت "عبدالعزيز" لدى وصوله إلى مطار فرانكفورت ولكنها لم تلقِ القبض عليه، مضيفا أن السلطات الألمانية تحقق بالأمر.

وكان "عبدالعزيز" قد اعتقل في مطار القاهرة في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، خلال سفره مع شقيقه لزيارة جدهما في مصر، كما قال الشابان اللذان يتحدران من مدينة غوتينغان الألمانية لوالدة ألمانية ووالد مصري.

وسمحت السلطات المصرية لشقيق "عبدالعزيز" بالدخول، بينما اعتقل هو في المطار واختفى بعد ذلك لأكثر من أسبوعين. ولم تعرف عائلته ولا الخارجية الألمانية أي معلومات عنه طوال أسبوعين.

وقالت الخارجية الألمانية حينها إنها لم تتلقَ معلومات من السلطات التي تتعامل مع "عبدالعزيز" على الأرجح كمواطن مصري وليس ألمانيا. وتبين لاحقا أن الشاب معتقل لدى الأمن المصري بتهمة محاولته الانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" في سيناء، حسب ما نقلت الصحف المصرية عن مصادر أمنية هناك.

ووافقت القاهرة على ترحيل "عبدالعزيز" إلى ألمانيا بعد أن تخلى عن جواز سفره المصري، حسبما نقلت وسائل الإعلام المصرية والألمانية.

وعلى عكس ما كان يعتقد في البداية أن الشابين دخلا مصر عبر جوازهما المصري، قال شقيق "عبدالعزيز" إنهما استخدما الجواز الألماني في طريقهما لزيارة جدهما المقيم في القاهرة، وتم إيقافهما في قسم الجوازات لفترة ناهزت الساعات الأربع قبل أن يعتقل شقيقه.

ونقلت صحف ألمانية أن "عبدالعزيز" كان سبق له أن تورط مع السلطات المصرية عام 2014 عندما توجه إلى القاهرة لدراسة اللغة العربية في جامعة الأزهر، وفي أثناء مغادرته أوقف وطلب منه إبراز إعفائه من الخدمة العسكرية.

ونقلت الصحف أنه سمح له في النهاية بالمغادرة لأنه يحمل جوازا ألمانيا.

وكان شاب ألماني مصري آخر قد اعتقل أيضا بالطريقة نفسها في مصر في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ما زال مسجونا هناك.

والشاب هو "عيسى الصباغ" يبلغ من العمر 18 عاما اختفى أيضا لأكثر من 3 أسابيع بعد دخوله منطقة الترانزيت في مطار الأقصر قادما من فرانكفورت في ألمانيا.

وقالت عائلة الشاب التي تعيش في ألمانيا، إنه كان في طريقه إلى القاهرة لزيارة أفراد من العائلة، وإنه اشترى تذكرة لطائرة تتوقف في الأقصر لأن سعرها كان أقل من الطيران المباشر إلى القاهرة.

ولاحقا، كشفت السلطات المصرية كذلك بعد أسابيع من اعتقاله أن "الصباغ" معتقل لديها بالتهمة نفسها التي وجهت إلى "عبدالعزيز".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترحيل مصر ألمانيا تحقيقات الدولة الإسلامية