مصادر في الحرس الثوري تكشف أسرار الهجوم الإسرائيلي على دمشق

الأحد 13 يناير 2019 06:01 ص

كشفت مصادر في الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم الإسرائيلي على مطار دمشق استهدف اجتماعا لعدد من قادة "فيلق القدس" و"حزب الله" اللبناني وجيش النظام السوري لبحث خطة روسية - تركية للهجوم على "هيئة تحرير الشام" في منطقة إدلب، فضلا عن مستودعات أسلحة ومقرات عسكرية أخرى.

ونقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية عن المصادر (لم تسمها) أن "الهجوم تم بعد لحظات من انتهاء الاجتماع وخروج المجتمعين، ولو كان حصل قبل دقائق فقط من انتهائه لأودى بحياة عدد كبير من قادة فيلق القدس وحزب الله، الذين يديرون العمليات في سوريا"، موضحة أنه رغم ذلك أُصيب ضابطان من الحرس ومسؤولون من الحزب بجروح بالغة، إلى جانب عدد من الضباط السوريين.

وأوضحت المصادر أنه بعد استهداف المقار التابعة لإيران و"حزب الله" في أماكن مختلفة أبرزها الكسوة جنوب دمشق، فإن "فيلق القدس" عمم على جميع عناصره ضرورة تجنب عقد أي اجتماع أو حتى التجمع في أماكن معروفة بأنها مقار لهم، ونقل اجتماعاتهم إلى أماكن وبيوت آمنة في مناطق مختلفة.

 وأشارت إلى أن قادة جيش النظام السوري أصروا على أن يكون هذا الاجتماع في الكسوة؛ نظرا لأنها منطقة شديدة التحصين، ومؤمَنة جيدا من جانبهم.

وذكرت المصادر أن قادة الحرس الثوري الإيراني أصروا على أن يكون الاجتماع في هذا المكان سريعا ويخرجوا منه لأنه قريب من مستودع للأسلحة، ومعرَض للهجوم في أي لحظة.

ورجحت المصادر أن يكون تسريب أمني حول هذا الاجتماع، وراء الهجوم الإسرائيلي.

وأشارت إلى وجود خلافات إيرانية روسية تركية على موضوع الهجوم على إدلب وإخراج "هيئة تحرير الشام"، التي سيطرت على مناطق واسعة كانت مع الفصائل الموالية لأنقرة.

وأوضحت المصادر أن جوهر الخلاف هو تمسك الأتراك بأن يقوموا هم وحلفاؤهم بالعملية بدعم روسي كي تكون تحت غطاء اتفاقات أستانة، في حين يصر الإيرانيون على أن هذه أرض سورية ويجب على قوات النظام استعادتها بدعم من الدول الثلاثة.

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه الساحة السورية ارتباكا بعد إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الشهر الماضي بدء سحب قوات بلاده من سوريا، فيما تستعد تركيا لعملية عسكرية شرقي الفرات.

المصدر | الخليج الجديد + الجريدة

  كلمات مفتاحية

هجوم إسرائيلي فيلق القدس حزب الله مطار دمشق إدلب هيئة تحرير الشام

سوريا: أسقطنا صواريخ معادية.. وإسرائيل تتحدث عن هجوم إيراني

سقوط طائرتين مسيرتين إسرائيليتين ببيروت.. وانفجارهما يهز العاصمة

نتنياهو: مستعدون لكل السيناريوهات.. ولا حصانة لإيران بأي مكان