إيران تستدعي سفير بولندا رفضا لاستضافة مؤتمر مناهض لطهران

الأحد 13 يناير 2019 08:01 ص

استدعت إيران، القائم بأعمال السفارة البولندية لديها، احتجاجا على إعلان استضافة وارسو، مؤتمرا حول الشرق الأوسط، بدعوة أمريكية.

وقال بيان صادر عن الخارجية الإيرانية، الأحد، إنه "تم استدعاء القائم بأعمال السفارة البولندية للاحتجاج على المؤتمر المناهض لإيران".

وحسب البيان، وصف رئيس شؤون أوروبا الشرقية بالخارجية الإيرانية، استضافة بولندا للمؤتمر بأنه "خطوة معادية للجمهورية الإيرانية من قبل الولايات المتحدة"، مطالبا بولندا "بعدم مشاركة الولايات المتحدة في عقد هذا المؤتمر".

وكان وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، أعلن رفضه لهذا المؤتمر، وقال في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر": "وصمة العار هذه لن تمحى من جبین الحكومة البولندیة".

وأضاف: "في الوقت الذي أنقذت إیران حیاة البولندیین في الحرب العالمیة الثانیة، تتولى بولندا الآن استضافة سیرك بائس مناهض لإیران".

وتابع: "إاننا نذكّر المستضیف والمشاركین في هذا المؤتمر المناهض لإیران؛ إن أولئك الذین شاركوا في مسرحیة أمريكا السابقة ضد إیران، إما هم الآن موتى، وإما هم الآن مفضوحون ومعزولون، إلا أن إیران هي الآن أقوى مما مضى".

والجمعة، أعلنت واشنطن أن القمة ستعقد في العاصمة البولندية يومي 13 و14 فبراير/شباط المقبل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن القمة ستركز على الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط "وهذا يشمل عنصرا مهمًا وهو ضمان ألا يكون لإيران تأثير مزعزع للاستقرار".

وتسعى الولايات المتحدة، إلى إنشاء تحالف استراتيجي أطلق عليه إعلاميا اسم "الناتو العربي"، ويضم مجموعة من بلدان المنطقة لمواجهة النفوذ الإيراني، من بينها دول الخليج والأردن ومصر بالإضافة إلى (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بولندا أمريكا إيران الناتو العربي بومبيو الخليج استدعاء سفير