نساء كوريا الجنوبية يحطمن مستحضرات التجميل رفضا للصورة النمطية

الأحد 13 يناير 2019 10:01 ص

قررت حملة كورية، أن تحطم الصورة النمطية لجمال الأنثى بكونها لابد أن تسعى إلى مظهر وجهها المثالي والإطلالة التي تبدو عليها، باسم "Escape the Corset"، فظهرت النساء الكوريات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهن يلقين بمستحضرات تجميلهن احتجاجا على معايير الجمال السائدة.

وقالت إحدى الفتيات المشاركات في الحملة، البالغ عمرها 21 عاما، بحسب موقع "CNN": "لم يكن لدى ثقة بنفسي، إذا خرجت بدون مكياج، وكنت أشعر بالحرج من أن ينظر إلي شخص ما، لقد كرهت وجهي"، مضيفة أنها كانت تضع مستحضرات التجميل على وجهها حتى لو كانت ستخرج لمدة ساعة فقط.

وانتشر فيديو لخبيرة تدعى "باي يون جيونج"، الشهيرة باسم "باي لينا"، وهي مقدمة برنامج على موقع "YouTube" حول كيفية وضع المكياج للفتيات، تزيل مستحضرات التجميل من وجهها، وتحطم ما لديها من منتجات، وقد شاهده أكثر من 6 مليون مستخدم، مشيرة إلى أنه "لابأس بألا تكونى مثالية".

وتقول "باي لينا": جاءتني تعليقات مثل (البنات من حولي يرتدين الماكياج على وجوههن ولكني لا أريد ذلك)، فيما عبرت أخرى عن استيائها من وضع المكياج المتكرر: "ليس لدي الكثير من الثقة فيما أظهر، كيف يمكنني الحصول على مزيد من الثقة؟".

وتقول "باي لينا" إنها صُدمت من التعليقات التى قرأتها لفتيات في عمر الـ13 من العمر، وقلقهن المتكرر من مظهرهن، وردا على كل هذه التعليقات، تقول "باي": "نشرت الفيديو لأنني أردت من النساء أن يتحررن من الاضطهاد الواقع عليهن"، مضيفة: "أردت أن أقول إنك لست بحاجة إلى تغيير نفسك لكى يراك الآخرون بشكل ما".

واليوم، تعد "باي" من بين عدد كبير من النساء الكوريات اللواتي يتحدّين الجمال كجزء من حركة نسوية تُعرف باسم "Escape the Corset".

وتعلق "لي نا يونج"، خبيرة علم الاجتماع بجامعة "تشونج انج" في سول، أن "هذه الحركة النسوية في كوريا تأتي كتحد لمجتمع يهيمن عليه الرجال، لتدعو لرفض الأنوثة الموحدة الحالية وأسطورة الجمال المتعلقة بوضع مستحضرات التجميل".

وأخذت المرأة الكورية في يوم الأحد الأول من كل شهر، مجموعة من الإجراءات للتعبير عن إضرابهن على مستوى البلاد، حيث يتم تشجيع حركة النساء على عدم شراء الملابس أو الماكياج أو قص شعرهن، أو "أي أعمال تساهم في صناعة الجمال".

وأضافت خبيرة علم الاجتماع: "الآن العديد من النساء يخترن الهروب من مقاييس الجمال لـ"ممارسة النسوية في حياتهن اليومية".

يُذكر أن صناعة مستحضرات التجميل من أهم الصناعات التجارية في كوريا الجنوبية، حيث تعد البلاد من بين أكبر 10 أسواق للجمال في العالم، وتبلغ قيمة الأعمال التجارية بها نحو 13 مليار دولار في عام 2017، وفقا لشركة مينتل العالمية لتحليل السوق الاستهلاكية.

نساء كوريا الجنوبية يدمرن مستحضراتهن التجميلية.. لهذه الأسباب؟

نساء كوريا الجنوبية يدمرن مستحضراتهن التجميلية.. لهذه الأسباب؟

نساء كوريا الجنوبية يدمرن مستحضراتهن التجميلية.. لهذه الأسباب؟

نساء كوريا الجنوبية يدمرن مستحضراتهن التجميلية.. لهذه الأسباب؟

نساء كوريا الجنوبية يدمرن مستحضراتهن التجميلية.. لهذه الأسباب؟

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوريا الجنوبية مستحضرات التجميل مكياج مثالية نسوية حقوق المرأة