لماذا يشكو بعض الرجال من فراغات اللحية؟ الأطباء يجيبون

الأحد 13 يناير 2019 12:01 م

ربما تشعر بالحسد تجاه بعض الرجال الذين يستطيعون ترك لحاهم تنمو بشكل كامل، فيما تشكو أنت من بعض الأماكن الفارغة من شعر اللحية مهما انتظرت، دون أن تعرف السبب، وهو ما تجيب عنه طبيبة الجلدية "جينيفر شواليك".

وتقول "جينيفر" إن نمو اللحية بشكل كامل يرجع إلى جينات الشعر الجيدة، مما يجعل بصيلات الشعر أكثر حساسية لهرمون "ديهيدروتستوستيرون"، وهو الشكل الأكثر قوة من هرمون الذكورة "التستوستيرون"، مما يساعد في نمو أكثف وأخشن وأطول للشعر في بعض أماكن الجسم، مثل منطقة اللحية.

ويرتبط شعر اللحية وشعر الوجه دائما مع الرجولة، فهل الرجال ذوي اللحى المتقطعة أقل في هرمون "التستوستيرون" إذن؟ الإجابة هي لا، فالرجال الذين لا يستطيعون تكوين لحيتهم أو لديهم لحى غير كاملة لديهم عادة مستويات طبيعية من هرمون التستوستيرون، لذا فهي ليست انعكاسا لانخفاض هرمون "التستوستيرون".

وهناك أسطورة منتشرة بأن الحلاقة طريقة لمعالجة مشكلة اللحية غير الكاملة، لكن ذلك خاطئ، فعندما تقوم بالحلاقة، فإنك تقوم فقط بقص الشعر عن سطح الجلد، والتحكم في نمو الشعر يحدث على مستوى أعمق في الجلد، لذلك لا ينبغي أن يكون لها أي تأثير على مدى سرعة نمو الشعر أو كثرة نمو الشعر.

كما حاول بعض الناس تجريب دواء الـ"روغين" أو الـ"مينوكسيديل" الموضعي، وهذه الأشياء قد تحفز نمو الشعر قليلا، ولكن على افتراض أنه بسبب علم الوراثة، فأنت لن تستطيع تغيير ذلك.

إذن في المرة القادمة التي تجد فيها شخصا يتساءل عن لحيته غير الكاملة، عليك أن تقول له أن بصيلات شعر لحيته غير حساسة للهرمونات.

  كلمات مفتاحية

اللحية هرمونات رجال رجولة تستوستيرون أطباء علم نمو الشعر