من الدوحة.. بومبيو يحث دول الخليج على رأب الصدع

الأحد 13 يناير 2019 02:01 ص

حث وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أطراف الأزمة الخليجية على رأب الصدع، مشيرا إلى أن الخلاف بين العواصم العربية الأربع؛ الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة من جهة، والدوحة من جهة أخرى، "طال أكثر من اللازم".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير الأمريكي، مع نظيره القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، اليوم الأحد، بالعاصمة القطرية الدوحة.

وأعرب "بومبيو" عن اعتقاده هو والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بأن الأزمة الخليجية طالت أكثر من اللازم وتعود بالنفع على الخصوم، معقبا: "إننا أقوياء فقط عندما نعمل سويا".

وتابع: "عندما يكون لدينا تحد مشترك لا تكون النزاعات بين البلدان ذات الأهداف المشتركة مفيدة".

ومضي قائلا: "لا تسمح لك (النزاعات) أبدا باتخاذ رد قوي على الخصوم المشتركين أو التحديات المشتركة".

وقال "بومبيو": "نأمل في أن تزيد وحدة مجلس التعاون الخليجي في الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة".

وأكد الوزير الأمريكي أن وحدة الخليج ضرورية من أجل تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي المزمع الذي سيضم أيضا الأردن ومصر.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية وروابط النقل مع قطر في يونيو/حزيران 2017، متهمة إياها بدعم الإرهاب والتحالف مع إيران، وهو ما تنفيه الدوحة، وتقول إن الهدف من المقاطعة هو تقويض سيادتها.

والولايات المتحدة حليفة لمجلس التعاون الخليجي الذي يضم 6 دول، وتعتبر الخلاف تهديدا لجهودها لاحتواء إيران، وتسعى إلى تشكيل جبهة خليجية موحدة.

وكان "بومبيو"، قد أشاد بدور قطر في تعزيز الجهود الأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب، وذلك في كلمة ألقاها على هامش افتتاح الدورة الثانية من الحوار الاستراتيجي القطري- الأمريكي في وقت سابق.

ووصف "بومبيو" قطر بأنها عضو مهم في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، موضحا أن الدوحة تعمل مع واشنطن على معالجة الكثير من القضايا الإقليمية، بما فيها أفغانستان والعراق.

وعلى صعيد آخر، اعتبر "بومبيو" أن استقالة المبعوث الأمريكي لحل أزمة الخليج، "أنتوني زيني"، لا تغيّر سياسة الولايات المتحدة إزاء محاولة حل هذه الأزمة، مشدداً على أهمية الوحدة بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

وأشار "بومبيو" خلال المؤتمر الصحفي، إلى "قاعدة العديد" الجوية العسكرية في الدوحة، التي تضم نحو 10 آلاف أمريكي، قائلاً: إنها "مهمة جداً لنا ونشكر قطر على استضافتها".

وفيما يتعلق بقضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، أكد "بومبيو"  أن هذا تصرف "غير مقبول وسنتحدث مع الأمير محمد بن سلمان للحصول على إجابات".

وأثارت جريمة قتل "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بأنه تم قتل "خاشقجي" وتقطيع جثته داخل القنصلية، إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

وأصدر القضاء التركي في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي "أحمد عسيري"، والمستشار السابق لولي العهد "سعود القحطاني"، على خلفية جريمة قتل "خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد +وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الولايات المتحدة العلاقات الامريكية القطرية الدوحة زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو جمال خاشقجي الأزمة الخليجية