تجريد مكتشف الحمض النووي من ألقابه الفخرية بسبب العنصرية

الاثنين 14 يناير 2019 01:01 ص

قرر مختبر "كولد سبرينغ هاربور" بنيويورك، تجريد رئيسه السابق، العالم الشهير الحاصل على جائزة نوبل "جيمس واتسون"، والذي يبلغ من العمر 90 عاما، من ألقابه الفخرية، بسبب اتهامه بالعنصرية، بعد تصريحات عن علاقة الجينات بالذكاء، والتي استند عليها للقول بأن ذكاء الأفارقة السود أقل من الأوروبيين البيض.

وأصدر المختبر بيانا، باسم رئيسه "بروس ستيلمان"، ورئيس مجلس الأمناء "مارلين سيمونز"، أعلن فيه أنه "يرفض بشكل قاطع لا لبس فيه الآراء الشخصية المستهترة التي لا أساس لها من الصحة والتي أطلقها واتسون حول العلاقة بين الذكاء والوراثة والعرق"، بحسب ما نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وأضاف البيان: "تصريحات الدكتور واتسون تستحق الشجب، ولا تدعمها العلوم، ولا تمثل بأي حال وجهة نظر المختبر أو مجلس أمنائه، أو أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب فيه، والمختبر يدين استخدام العلم لتبرير التحيز والعنصرية".

وخلال ظهوره في برنامج وثائقي، في وقت سابق من الشهر الجاري، قال "واتسون" إن وجهات نظره حول الذكاء والعرق لم تتغير منذ عام 2007 ، عندما أخبر إحدى المجلات أنه كان متشائما بطبيعته حول آفاق الأجناس الأفريقية لأن "كل سياسات الاجتماعية تقوم على حقيقة أن ذكاءهم مثلنا، ولكن الاختبارات تثبت عكس ذلك حيث لا يتمتع الافارقة بنفس ذكاء الأوروبيين البيض".

وتابع البيان: "نقدر الإرث العلمي لواتسون، لكن التصريحات التي أدلى بها في الفيلم الوثائقي تتنافى تماما مع رسالتنا وقيمنا وسياساتنا، وتتطلب قطع أي بقايا لعلاقتنا به".

ويعد "جيمس واتسون" أحد مكتشفي بنية الحمض النووي،عام 1953، مع كل من مع "فرانسيس كريك"، و"روزاليند فرانكلين".

وفي عام 2007، وعندما أطلق "واتسون" تصريحه حول ذكاء الأفارقة مقارنة بالأوروبيين، لصحيفة "صنداي تايمز"، جرده معهد نيويورك من منصبه كمستشار.

وقال "واتسون"، حينها، إنه على الرغم من رغبته في أن تكون الأجناس متساوية، "فإن الأشخاص الذين يتعاملون مع الموظفين السود يجدون أن هذا غير صحيح".

واعتبر أن هناك فروقا وراثية بين البيض والسود في الذكاء.

بدورها، قالت عائلة "واتسون" إنه لا يزال بوعي منخفض، منذ حادث سيارة تعرض له في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيرين إلى أن تصويره مع البرنامج الوثائقي، كان في الصيف الماضي.

  كلمات مفتاحية

جيمس واتسون عنصرية ألقاب فخرية الحمض النووي ذكاء وراثة مشاهير علوم