بومبيو يدعو من الرياض لمحاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي

الاثنين 14 يناير 2019 08:01 ص

شدد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، على ضرورة استمرار المملكة بالتحقيقات الجارية بقضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك في لقاء جمع الوزير الأمريكي الذي يزور السعودية في الوقت الحالي ضمن جولة شرق أوسطية، مع وزير الدولة للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، حيث شدد على أهمية التحقيق (بقضية خاشقجي) "للتأكد من الحقائق وتقييم المعلومات ومحاسبة المسؤولين عنها"، وفقا لما قاله المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "روبيرت بالادينو".

وأضاف "بالادينو" في بيان الإثنين أن اللقاء بين "الجبير" و"بومبيو" حضره سفير السعودية في أمريكا، الأمير "خالد بن سلمان"، وأن الوزيرين تطرقا إلى القضايا الإقليمية الحساسة بما فيها إيران وسوريا واليمن ولبنان وليبيا وأفغانستان.

وأردف أن الوزيرين "اتفقا على أهمية الاستمرار في دعم التقدم السياسي من أجل تحقيق السلام في اليمن، وناقشا الحاجة إلى مواصلة الجهود الإقليمية للوقوف ضد النشاط الإيراني الخبيث"، بحد قوله.

وفي وقت سابق، كشف وزير الخارجية الأمريكي أنه سيبحث قضية مقتل "خاشقجي" مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" خلال زيارته للمملكة.

وقال "بومبيو" إن علاقة بلاده مع المملكة أساسية لاستقرار المنطقة وأمنها، مضيفا أنه لا يمكن حصر هذه العلاقة بقضية "خاشقجي".

ويجري الوزير الأمريكي حاليا جولة شرق أوسطية تشمل 8 دول، وذلك في أعقاب قرار الرئيس "دونالد ترامب" سحب القوات الأمريكية من سوريا.

  كلمات مفتاحية

بومبيو السعودية بن سلمان الجبير خاشقجي