مجلس الدولة الليبي يطالب وزارة الخارجية بقطع العلاقات مع لبنان

الاثنين 14 يناير 2019 08:01 ص

طالب مجلس الدولة الليبي وزارة الخارجية بتجميد العلاقات الدبلوماسية مع لبنان على خلفية إهانة عدد من أنصار حركة أمل لعلم ليبيا في مقر القمة العربية الاقتصادية المزمع عقدها بالعاصمة بيروت، بدعوى أن السلطات الليبية غير متعاونة بقضية اختفاء رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى السابق، مؤسس أمل "موسى الصدر" بعد زيارته إلى ليبيا في عهد نظامها السابق عام 1978.

وفي بيان صحفي، وصف المجلس  واقعة نزع العلم الليبي من مكانه بموقع انعقاد القمة المزمعة بأنها " فعل لا يمثل الشعب اللبناني الشقيق"، رافضاً اعتراضهم بهذه الكيفية على ممارسات النظام السابق في ليبيا، ومذكرًا بقيام ثورة شعبية ضحى من أجلها الآلاف.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو للواقعة على نطاق واسع، أظهرت نزع العلم الليبي من الصاري المثبت به، الأحد، في منطقة سيسايد أرينا، التي تستضيف أعمال القمة.

وطالب بيان المجلس الأعلى للدولة الليبية جامعة الدولة العربية بموقف واضح من الواقعة و"استبعاد لبنان من أي حدث عربي إلى حين تحمل سلطاته مسؤوليتها والالتزام بالأعراف الدبلوماسية"

وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوفاق الليبية "أحمد الأربد" في وقت سابق عدم مشاركة ليبيا على أي مستوى في القمة العربية التنموية الاقتصادية، منوهًا إلى أن مقعد بلاده سيكون شاغرا.

وكان لبنان قد دعا ليبيا رسميا إلى حضور القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، المزمع عقدها يومي 19 و20 من يناير/كانون الثاني الجاري، في العاصمة بيروت، إلا أن قوى سياسية لبنانية احتجت على هذه الدعوة، في مقدمتها حركة أمل.

كما أبدى المرجع الشيعي "عبدالأمير قبلان" احتجاجه على توجيه الدعوة، مؤكدا، في بيان له قبل يومين، على "الثوابت الوطنية في متابعة قضية خطف الإمام المؤسس السيد موسى الصدر" حسب تعبيره.

  كلمات مفتاحية

ليبيا لبنان مجلس الدولة عبدالأمير قبلان حركة أمل بيروت جامعة الدول العربية عباس موسوي