قطر تعارض عودة سوريا للجامعة العربية وفتح سفارة بدمشق

الاثنين 14 يناير 2019 08:01 ص

أعلنت قطر، الإثنين، أن الدوحة لا ترى ضرورة لإعادة فتح سفارتها في دمشق، مضيفة أنها لا ترى أي علامات مشجعة على تطبيع العلاقات مع النظام السوري.

وقال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، في مؤتمر صحفي بالدوحة، الإثنين، مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، "موسى فكي محمد"، إن "الأسباب التي أدت إلى تعليق مشاركة سوريا في الجامعة العربية ما زالت قائمة".

وأضاف: "لا نرى أي عامل مشجع على عودة سوريا، ولا يوجد حتى الآن حل سياسي"​​​، مؤكدا دعم بلاده لأي حل سياسي يقبله الشعب السوري.

وأوضح أن "الشعب السوري لا زال تحت القصف والتشتيت من قبل النظام السوري.. والتطبيع مع النظام السوري في هذه المرحلة هو تطبيع مع شخص تورط في جرائم حرب".

كما أكد أن موقف دولة قطر هو داعم للحل في سوريا، إذا كان مدعوما من الشعب السوري.

وأعلنت الإمارات، أواخر الشهر الماضي، فتح سفارتها في دمشق، فيما أعلنت مملكة البحرين استمرار عمل سفارتها لدى سوريا، لافتة إلى أن السفارة السورية في العاصمة المنامة تقوم بعملها المعتاد، وذلك بعد سنوات من إغلاق عدد من سفارات الدول العربية بدمشق عند بدء الأزمة السورية.

وأوائل الشهر الجاري، صرح نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله" بأنه "لا عودة لعمل سفارة بلاده في دمشق إلا بعد قرار من الجامعة العربية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا قطر الإمارات البحرين النظام السوري