مصادر: أمريكا تبحث مع طالبان بقاء قواعد عسكرية دائمة بأفغانستان

الاثنين 14 يناير 2019 03:01 ص

قالت مصادر مطلعة إن واشنطن تبحث مع حركة "طالبان" الحفاظ على القواعد العسكرية الأمريكية في أفغانستان.

وأوضحت المصادر أن الدبلوماسيين الأمريكيين المشاركين في المحادثات مع ممثلي حركة "طالبان" في الإمارات وعدوا في المقابل بـ"دعم جاد" في إعادة إعمار البلاد التي مزقتها الحرب، وفقا لصحيفة "إكسبريس تريبيون" الباكستانية.

وأضافت أنه وفقا لمقترح الجانب الأمريكي، فإن القواعد العسكرية الأمريكية، التي ستكون في أفغانستان على أساس دائم "ستضمن وجود واشنطن في المنطقة"، لكنها "لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على الأمن في أفغانستان"​​​.

ولفتت الصحيفة إلى أن التواجد "المحدود للغاية" للقوات الأمريكية هو شرط لا غنى عنه لتقديم "المساعدات المالية وغيرها" من الدعم في المستقبل لكابول، من أجل استعادة الاقتصاد والبنية التحتية المدمرة في البلاد والتي تعجز عن القيام بها بشكل مستقل، في ظروف نزاع عسكري طويل الأمد.

وأكدت أن الولايات المتحدة تصر على ضرورة إجراء "اتصالات وثيقة" مع الحكومة الأفغانية المستقبلية من أجل "منع هذا البلد من التحول مرة أخرى إلى ملاذ للإرهابيين".

وأوضحت أنه بالرغم من أن الانسحاب العسكري الأمريكي هو أحد المطالب الأساسية لطالبان، فقد أبدى أعضاء هذه الحركة "استعدادهم لمناقشة مقترحات واشنطن وذلك في المحادثات التي جرت في أبوظبي أواخر عام 2018 ".

وتشهد أفغانستان عمليات ومعارك عنيفة بين القوات الأمنية الداخلية مدعومة بقوات أمريكية وأخرى من حلف شمال الأطلسي، ومسلحي حركة طالبان التي تسيطر على مساحات واسعة من أراضي البلاد، بالإضافة إلى توسيع تنظيم "الدولة الإسلامية" نفوذه في أفغانستان.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد ذكرت في وقت سابق، أن الإدارة الأمريكية تدرس إمكانية تخفيض تواجدها العسكري في أفغانستان، حيث يقوم العسكريون الأمريكيون بأطول عملية عسكرية لهم هناك، منذ عام 2001.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية نقلا عن مصدر في البيت الأبيض أن عدد العسكريين الأمريكيين في أفغانستان سيخفض بنحو النصف إلى 7000 جندي.

ويوجد في الأراضي الأفغانية حاليا أكثر من 14 ألف عسكري أمريكي، في حين لم يتجاوز عددهم في عهد الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" 10 آلاف جندي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان أمريكا طالبان قواعد عسكرية

أمريكا تحرم أفغانستان من 160 مليون دولار بسبب الفساد