الخارجية السعودية تنفي أنباء افتتاح سفارتها في سوريا

الاثنين 14 يناير 2019 04:01 ص

نفت وزارة الخارجية السعودية في بيان رسمي، الإثنين، الأنباء التي ترددت بشأن افتتاح سفارة الرياض في العاصمة السورية دمشق، مؤكدة أنه "لا صحة لها جملة وتفصيلا".

جاء ذلك في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الإثنين، نقلا  عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية.

وذكر بيان الخارجية السعودية: 

 

 

 

وجاء النفي السعودي ردا على تقرير نشرته صحيفة "التليغراف" البريطانية، وكشف نقلا عن مصادر للصحيفة، أن السعودية ستقدم على إعادة علاقاتها مع النظام السوري وافتتاح سفارة لها في دمشق، في أوائل العام الجاري 2019، أو منتصفه، على الأكثر، لتكون الدولة الخليجية الثالثة بعد الإمارات والبحرين في هذا السياق.

وأضافت الصحيفة، أن هذه الخطوة من السعودية، ستعطي رئيس النظام السوري شرعية غير مسبوقة، ستمثل بالنسبة له حقبة جديدة، بعد نحو 8 سنوات من العزلة والحرب والقتل.

ونقلت عن المحلل البريطاني - السوري "داني مكي"، والذي له اتصالات مع حكومة النظام السوري، قوله إن "كل شيء كان مخططا له، بدءا من زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى دمشق، الشهر الماضي، وما أعقبها من فتح سفارات الإمارات والبحرين".

وأضاف: "مصادري في دمشق تؤكد لي أن السعودية ستقدم على تلك الخطوة في وقت ما في هذا العام، قد يكون في أوله، أو وسطه".

 وأعلنت دولة الإمارات في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي عودة العمل رسميا بسفارتها بسوريا.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية إن "هذه الخطوة تؤكد حرص الإمارات على إعادة العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى مسارها الطبيعي.. ولدرء مخاطر التدخلات الإقليمية في الشأن العربي السوري".

وعلى نفس المنوال أعلنت البحرين إعادة فتح سفارتها في دمشق.

 وقالت الخارجية البحرينية، في بيان، إن البحرين حريصة "على استمرار العلاقات مع سوريا، وعلى أهمية تعزيز الدور العربي وتفعيله من أجل الحفاظ على استقلال سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها".

المصدر | الخليج الجديد +وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا العلاقات السعودية السورية إبراهيم العساف وزير الخارجية السعودي افتتاح السفارة السعودية بدمشق

تجديدات وصيانة بسفارة الرياض في دمشق تنذر بإعادتها للعمل