ترامب: لم أعمل يوما لحساب روسيا

الاثنين 14 يناير 2019 05:01 ص

جدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الإثنين، نفيه أن يكون متورطا في العمل لحساب روسيا، معتبرا أنه من المعيب استمرار الحديث عن هذا الأمر.

وصرح "ترامب" للصحفيين في حديقة البيت الأبيض، قبيل توجهه إلى نيوأورليانز، قائلا: "أعتقد أنه من المعيب أن تطرحوا هذا السؤال".

وأضاف: "لم أعمل يوما لحساب روسيا".

وتابع: "أعتقد أن الذين فتحوا هذا التحقيق، إنما فعلوا ذلك لأنني أقلت جيمس كومي (المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي)، وهو الأمر الذي كان عملا ممتازا من أجل بلدنا".

وردا على سؤال حول معلومات نقلتها صحيفة "واشنطن بوست" عن أنه قد يكون حاول إخفاء تفاصيل محادثاته مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، رفض "ترامب" ذلك، قائلا: "لا أعرف شيئا على الإطلاق عن هذا الأمر، يوجد الكثير من الأخبار الكاذبة (…) إنه لقاء تكلل بالنجاح"، في إشارة إلى قمة هلسنكي التي عقدت في يوليو/تموز 2018 مع "بوتين".

وتأتي تصريحات "ترامب" بعد كشف صحيفة "نيويورك تايمز" أن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) فتح في 2017 تحقيقا ليحدد ما إذا كان الرئيس يعمل لحساب روسيا.

وفي وقت سابق، الإثنين، قالت شبكة "سي إن إن" إن لجنة تابعة للكونغرس تدرس استدعاء المترجم الخاص للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، لتقديم إفادة خاصة، حول اللقاءات التي حضرها بصحبة "ترامب"، خلال محادثاته مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وكان الرئيس الجديد للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي "إليوت إنجل" قد أكد أنه سيشكل لجنة فرعية للتحقيق، تشمل أهدافها البحث في سجلات وزارة الخارجية حول لقاءات "ترامب" مع "بوتين"، بما في ذلك اجتماع مغلق مع الزعيم الروسي في هلسنكي، الصيف الماضي.

ووفقا لما أوردته صحيفة "واشنطن بوست"، الأحد، فإن الرئيس الأمريكي أخفى عن مسؤولي إدارته تفاصيل حوارات ومباحثات أجراها مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، في أكثر من مناسبة، بالمخالفة للبروتوكولات التي توجب على الرئيس إشراك مساعديه في المباحثات المهمة مع الزعماء البارزين، لمتابعة الاتفاقيات المهمة وضمان عدم حدوث أي سوء فهم

ولا تزال قضية التدخل الروسي المحتمل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة قيد التحقيق على أعلى المستويات الاستخباراتية والقانونية داخل الولايات المتحدة، وهي القضية التي تمثل تهديدا مباشرا لرئاسة "ترامب"، لاسيما بعد ثبوت عقد لقاءات بين قيادات بحملة الأخير الانتخابية وشخصيات مقربة من الرئيس الروسي "بوتين".

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا ترامب التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية

الكونغرس يبحثت تقرير FBI حول ترامب وروسيا