بومبيو: القادة السعوديون يرغبون في حل الأزمة الخليجية

الاثنين 14 يناير 2019 06:01 ص

عبر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الإثنين، عن اعتقاده بأن المسؤولين السعوديين يرغبون في معالجة الأزمة الخليجية، التي اندلعت في يونيو/حزيران 2017، عندما قررت المملكة والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر قطع العلاقات مع قطر وحصارها بريا وبحريا وجويا.

جاءت تلك التصريحات للصحفيين، في ختام زيارة حالية يجريها "بومبيو" إلى الرياض، التقى خلالها العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده "محمد بن سلمان"، وعددا من المسؤولين بالمملكة.

وكان "بومبيو" قد شدد على أهمية إيجاد حل للأزمة الخليجية، خلال زيارته إلى قطر، قبل يومين، معتبرا أنها "طالت أكثر من اللازم وباتت تهدد الوحدة الإقليمية المطلوبة لمواجهة إيران".

والولايات المتحدة حليفة لمجلس التعاون الخليجي الذي يضم 6 دول، وتعتبر الخلاف تهديدا لجهودها لاحتواء إيران، وتسعى إلى تشكيل جبهة خليجية موحدة.

وقال "بومبيو"، آنذاك: "نأمل في أن تزيد وحدة مجلس التعاون الخليجي في الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة"، مضيفا أن وحدة الخليج ضرورية من أجل تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي المزمع الذي سيضم أيضا الأردن ومصر.

لكنه استدرك، قائلا إنه تحدث عن الخلاف مع مسؤولين في البحرين ومصر والإمارات، وأضاف: "ليس من الواضح على الإطلاق أن الخلاف أقرب إلى الحل اليوم مما كان عليه أمس ويؤسفني ذلك".

​وجاءت زيارة وزير الخارجية الأمريكي للرياض، مساء الأحد، ضمن جولة شرق أوسطية بدأها بزيارة العراق، ومصر، والبحرين، والإمارات، وقطر، مرورا بالسعودية، وتقوده أيضا إلى سلطنة عمان، يبحث خلالها علاقات التعاون، والتطورات الإقليمية، ومكافحة الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو السعودية قطر الأزمة الخليجية حل