عاصفة ثلجية تضرب السعودية والشام ودرجات حرارة تصل إلى صفر

الثلاثاء 15 يناير 2019 05:01 ص

تستعد السعودية وتركيا وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن والعراق وإيران، لمواجهة عاصفة ثلجية، قد تصل فيها درجات الحرارة إلى الصفر.

وحسب عضو لجنة الأحوال المناخية الباحث في علوم الطقس بالسعودية "عبدالعزيز الحصيني"، فإن موجة البرد تعتبر الأقوى والأطول التي ستضرب المملكة في هذا الموسم، لافتا إلى أنها ستكون مصحوبة بعاصفة ثلجية، لتصل درجة الحرارة في بعض مناطق البلاد إلى ما دون الصفر المئوي.

وتوقع "الحصيني"، أن يعقبها موجة برد قوية متوقعا أن تكون أقوى موجة برد تعم معظم المناطق، وقد تلامس الحرارة الصفر المئوية خارج مدن منطقتي الرياض والقصيم.

وأصدرت هيئة الأرصاد وحماية البيئة السعودية، الإثنين، تنبيهات لـ5 مناطق في البلاد وهي المنطقة الشرقية والحدود الشمالية والجوف والمنطقة الشرقية والقصيم.

بدوره، أكد مركز "طقس العرب الإقليمي"، اندفاع كتلة هوائية أكثر برودة نحو الأجزاء الشمالية والوسطى من المملكة، تعمل على انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير لتصل إلى ما دون الصفر المئوي، في بعض المناطق الشمالية والشمالية الغربية، الثلاثاء.

وأوضح المصدر، أن هذه الكتلة الباردة التي يتوقع اندفاعها نحو المملكة تعتبر الأشد برودة من نوعها لهذا الموسم، ويشمل تأثيرها القريات التي من المتوقع أن تصل الحرارة فيها مع فجر الثلاثاء، إلى 3 درجات مئوية تحت الصفر.

كما تمتد الموجة، لتطال الجوف وتبوك وعرعر وسكاكا ورفحاء وحائل، ثم تتحرك تدريجيا نحو المناطق الوسطى من المملكة لتؤثر عليها بشكل أضعف.

وحذر المركز، من احتمالية تشكل الصقيع في هذه المناطق نتيجة التدني الكبير في درجات الحرارة.

وتعاني دول كثيرة، من العواصف الثلجية والموجات الباردة، لا سيما مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال حيث تتعرض لظروف قاسية جدا جراء الثلوج الكثيفة التي غطت خيامهم والبرد القارس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عاصفة ثلجية السعودية طقس سيئ مخيم سرمدا صقيع ثلوج