الأردن يوافق على استضافة المباحثات اليمنية

الثلاثاء 15 يناير 2019 09:01 ص

وافق الأردن رسميا، الثلاثاء، على طلب استضافة الجولة الثانية للمباحثات اليمنية، بين الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية "سفيان القضاة"، قال فيه إن "الوزارة وافقت على الطلب المقدم من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن (مارتن غريفيث) لاستضافة عمان للاجتماع الذي سيعقد بين ممثلي الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله (الحوثيين)".

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين.

وأضاف "القضاة": "إننا في المملكة، نقف بكل إمكانياتنا إلى جانب أشقائنا في الجهود المستهدفة وضع حد لهذه الأزمة التي طالت، والتي لا بد من التوصل إلى حل سياسي لها، وفق المرجعيات المعتمدة".

ولم يحدد المسؤول الأردني في البيان موعدا محددا لعقد تلك المباحثات.

ووقع الجانبان، جماعة "الحوثي" المتحالفة مع إيران، والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية، على اتفاق في السويد في ديسمبر/كانون الأول الماضي، برعاية الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في الحديدة وسحب قواتهما.

والخميس الماضي، أعلن وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، عقب لقائه نظيره اليمني "خالد اليماني"، بعمان، أن بلاده تلقت طلبا من المبعوث الخاص لليمن؛ لعقد اجتماع في المملكة.

وجاء إعلان "الصفدي"، بعد يوم واحد من إفادة "غريفيث"، أمام مجلس الأمن، أنه يعتزم عقد اجتماع قريب للجنة المشرفة على تبادل الأسرى في العاصمة الأردنية عمّان، الأسبوع المقبل.

وسبق أن استضاف الأردن، في مايو/أيار 2018، مباحثات بين الفريق الفني لمكتب "غريفيث"، مع قيادات بارزة من "الحراك الجنوبي". 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن اليمن المباحثات اليمينة الحوثيون