الصودا الدايت تعرضك لخطر الإصابة بالعمى المرتبط بمرض السكري

الثلاثاء 15 يناير 2019 10:01 ص

يبدو أن العلماء قد وجدوا سبباً آخر يجعلك تقلق من شرب المشروبات الغازية "الدايت"، بعد أن توصلوا إلى أنه يزيد من خطر الإصابة بنوع شديد من مرض العين المرتبط بمرض السكري الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى، وتعد هذه أول دراسة تقيم العلاقة بين المشروبات الغازية وما يسمى باعتلال الشبكية السكري التكاثري.

الكمية الخطيرة

وقالت مؤلفة الدراسة الأولى، إن استهلاك أكثر من 4 علب من المشروبات الغازية الدايت، أو 1.5 لتر في الأسبوع مرتبط باحتمال مضاعف لاعتلال الشبكية من هذا النوع، بينما لم تجد الدراسة نفس النتائج لدى أولئك الذين تناولوا المشروبات الغازية العادية المحلاة بالسكر.

لكن ما يزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كانت المشروبات الغازية "الدايت" هي بدائل غير صحية للمشروبات المحلاة بالسكر.

يُذكر أن المشروبات الغازية "الدايت" يتم الترويج لها على أنها صحية أكثر من تلك العادية، ومع ذلك فإن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة تشير إلى أن المحليات الاصطناعية قد تضر بصحتك أيضًا، وقد ربطت الأبحاث السابقة بين الصودا "الدايت" وبين مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ويعتقد بعض الباحثين أن مشروبات الحمية قد تخدع الجسم وتوحي له أنه استهلك طاقة أكثر مما فعل في الحقيقة، وقد يؤدي ذلك إلى المزيد من الجوع وزيادة تناول السعرات الحرارية على المدى الطويل.

  كلمات مفتاحية

المشروبات الغازية الدايت الصودا السكري الإصابة بالعمى أمراض القلب السكتة الدماغية