أردوغان: تركيا ستنشئ المنطقة الأمنية شمالي سوريا

الثلاثاء 15 يناير 2019 10:01 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، إن جيش بلاده هو من سيتولى إقامة المنطقة الأمنية التي تحدث عنها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في شمالي سوريا.

وقال "أردوغان"، في كلمة له أمام الكتلة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم، بالعاصمة أنقرة: "لن نسمح أبدا بإقحام التنظيمات الإرهابية في حدودنا، سندفنهم في حفرهم".

وأضاف: "أمامنا الآن العناصر الإرهابية في منبج، وفي شرق الفرات (شمالي سوريا) فضلًا عن بقايا تنظيم الدولة".

جاء ذلك بعد ساعات من صدور بيان عن الرئاسة التركية يعلن عن مناقشة دارت بين "أردوغان" و"ترامب" بشأن المنطقة، التي اقترحها الرئيس الأمريكي لضمان حماية المقاتلين الأكراد باعتبارهم حلفاء محليين للولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة.

وكان وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" قد أكد عدم معارضة بلاده لفكرة المنطقة الأمنية في شمالي سوريا، من حيث المبدأ، مشيرا إلى أن اقتراح واشنطن لإنشائها "جاء بعد رؤيتها عزم وإصرار تركيا على تأمين حدودها" حسب قوله.

وأضاف "جاويش أوغلو" أن بلاده أبلغت الولايات المتحدة بعدم خشيتها من أي تهديد، ردا على إنذار أطلقه "ترامب" عبر حسابه بـ"تويتر" بتدمير الاقتصاد التركي في حال قامت أنقرة بضرب الأكراد في سوريا.

وفي السياق، استنكر المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" مساواة الرئيس الأمريكي بين عموم الأكراد وبين جماعات تصنفها أنقرة إرهابية، لاسيما وحدات حماية الشعب، مؤكدا أن "الإرهابيين في سوريا لا يمكن أن يكونوا حلفاء للولايات المتحدة"، وأن قوات بلاده "تهاجمهم ولا تستهدف عموم الأكراد هناك".

يذكر أن "ترامب" كشف في تغريدته، عن إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري لمسافة 20 ميلا لضمان عدم الاشتباك بين الجيش التركي ووحدات حماية الشعب الكردية، دون أن يوضح من سينشئ المنطقة الآمنة في سوريا أو يدفع تكاليفها.

وظل الموقف من قوات الوحدات الكردية مثار خلاف بين واشنطن وأنقرة، إذ تدافع عنها واشنطن وتصفها بأنها أهم حليف محلي في الحرب ضد تنظيم الدولة.

ولدى تركيا أقلية كردية تمثل ما بين 15 إلى 20% من سكانها ويعيش أغلبيتهم في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية المحاذية لسوريا، وتشعر تركيا بالقلق من انتشار النزعة الانفصالية فيما بينهم، ولذا تعتبر وجود وحدات حماية الشعب على حدودها تهديدا لأمنها القومي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا دونالد ترامب وحدات حماية الشعب الأكراد