و.بوست: مطالبة بومبيو لبن سلمان بمحاسبة قتلة خاشقجي.. سخافة

الثلاثاء 15 يناير 2019 11:01 ص

"سخافة بومبيو.. أن يدعو قتلة مزعومين للقبض على قتلة، أمر سيئ بما فيه الكفاية"..

هكذا استنكر الصحفي الأمريكي المتخصص في شؤون السياسة الخارجية والأمن الوطني "جوش روجين" تصريح وزير الخارجية "مايك بومبيو"، خلال زيارته الأخيرة للرياض، بأن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" أقر بمحاسبة كل مسؤول عن جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي مقال نشره بصحيفة "واشنطن بوست" بعنوان "تزايد المطالب بتقديم CIA تقييمها لجريمة قتل خاشقجي"، اتهم "روجين" إدارة الرئيس "دونالد ترامب" بأنها ترفض الكشف عما تعرفه أجهزة الاستخبارات الأمريكية عن الجريمة.

وذكر المقال أن إدارة "ترامب" رفضت الكشف عمّا تعرفه CIA عن قتل "خاشقجي"، رغم مرور أكثر من 100 يوم على الجريمة.

وأضاف: "الآن تتجدد المطالب في الكونغرس الجديد، ومن قبل منظمة غير حكومية بارزة، بتحقيق العدالة والشفافية من الحكومتين السعودية والأمريكية".

وفي السياق، تناول المقال رفع مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح (مشروع غير حزبي لحقوق الإنسان) دعوى قضائية، الأسبوع الماضي، ضد عدد من المؤسسات الحكومية الأمريكية، مطالبة إياها بالكشف عن تقييم الاستخبارات الأمريكية بشأن مقتل "خاشقجي"، بحسب ما ورد في المقال.

وقال "أمريت سينغ"، الذي يدير مشروع المبادرة: "إن الكشف الكامل عن تلك التسجيلات خطوة حيوية نحو إنهاء الإفلات من العقاب لمرتكبي الجرائم بغض النظر عن مدى قوتهم، والسماح للجمهور بتقييم كيفية رد الحكومة الأمريكية على هذا التجاهل الصارخ لسيادة القانون".

ولفت "روجين" إلى أن مبادرة "العدالة للمجتمع المفتوح" تزامنت مع تصريح لزعيمة  الغالبية الديمقراطية في مجلس النواب "نانسي بيلوسي"، أكدت فيه سعي الكونغرس وراء تحقيق العدالة ومحاسبة المسؤولين عن قتلة "خاشقجي"؛ "لأنه من الواضح أن إدارة ترامب لن تقوم بذلك"، حسب تعبيرها.

وتابع أن دفاع إدارة "ترامب" عن "بن سلمان"، مبني على أساس إنكارها للتقييم الذي توصلت إليه CIA بأن ولي العهد السعودي هو من أمر بقتل "خاشقجي".

ولفت المقال إلى أن  CIA كانت علمت بوجود رسائل إلكترونية وجهها "بن سلمان" إلى مستشاره المقرب "سعود القحطاني"، الذي أشرف على عملية اغتيال "خاشقجي"، في الساعات التي سبقت وتلت العملية، وفقا لما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال".

يذكر أن "بومبيو" سبق أن هاجم التقارير حول تقييم الاستخبارات الأمريكية بشأن اغتيال "خاشقجي"، ووصفها بأنها "غير دقيقة"، مؤكدا عدم وجود "دليل مباشر" على ضلوع ولي العهد السعودي بالجريمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي CIA السعودية دونالد ترامب الرياض محمد بن سلمان مايك بومبيو نانسي بيلوسي سعود القحطاني

في ذكرى اغتيال خاشقجي.. بايدن: سنعيد تقييم العلاقات مع السعودية