إخلاء سبيل مشروط لأم زبيدة بمصر

الأربعاء 16 يناير 2019 12:01 م

قضت محكمة مصرية، الثلاثاء، وبتدابير احترازية، إخلاء سبيل والدة فتاة تقرير هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الذي تناول الأوضاع الحقوقية بمصر، في فبراير/شباط 2018.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية بمصر، "قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل منى محمود التي قامت بتلفيق رواية مفادها أن أجهزة الأمن ألقت القبض على ابنتها زبيدة إبراهيم يوسف، وعذبتها بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية".

وأوضح المصدر أن إخلاء سبيل الأم "بتدابير احترازية لمدة يومين في الأسبوع".

وأشار إلى أن والدة "زبيدة"، "ألقي القبض عليها في ضوء إذن صادر قضائيا بالضبط والإحضار بحقها من نيابة أمن الدولة العليا بعد إدلائها بمعلومات وبيانات كاذبة على نحو متعمد في مقابلة مع شبكة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) تبين عدم صحتها".

و"التدابير الاحترازية" تعني تسليم المتهم نفسه لمركز الشرطة التابع له محل سكنه للتوقيع مساءً في أيام محددة.

وفي فبراير/شباط الماضي، بثت هيئة الإذاعة البريطانية، فيلما وثائقيا متلفزا تضمن شهادة لسيدة قالت إن ابنتها، وتدعى "زبيدة يوسف"، مختفية قسريا داخل مصر.

لكن الفتاة ظهرت وقتها في برنامج متلفز بمصر للإعلامي المقرب من السلطات "عمرو أديب"، ونفت رواية الأم، وأرجعتها لأزمة عائلية، قبل أن تتبادل الأم والإعلامي المصري تأكيد كل منهما لروايته.

وعقب ذلك، أعلنت السلطات المصرية حبس والدة "زبيدة"، في مارس/آذار 2018، على ذمة التحقيقات.

وتقول منظمات حقوقية مصرية ودولية، إن لديها وقائع بحالات انتهاك لحقوق الإنسان في البلاد، بينها اختفاء قسري.

غير أن القاهرة عادة ما تنفي صحة تلك التقارير جملة وتفصيلا، وتقول إنها تحترم الحريات والقانون، وتواجه "حملة أكاذيب" من منظمات حقوقية رغم مواجهتها للإرهاب.

  كلمات مفتاحية

زبيدة بي بي سي محكمة تقرير حقوقي تدابير احترازية مصر