صحف الخليج تبرز سطحية إصلاحيات السعودية وعداوة الإمارات لقطر

الأربعاء 16 يناير 2019 04:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، ذكر شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن إجراءات "تقدمية سطحية" يجري استخدامها باستمرار في السعودية تحت حكم ولي العهد "محمد بن سلمان"، "لذر الرماد في العيون، ولإخفاء الممارسات القمعية القديمة التي تظل مستمرة وقوية"، واصفة الإصلاحيات بأنها "إجراء تقدمي أجوف ورمزي وسطحي يخفي نظاماً قمعياً قديماً يعزز سلطة الرجال على النساء".

ونقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر"، قوله إن الشركة لن تشتري حصة في "جت ايراويز" الهندية، لأن جزءا كبيرا منها مملوك لشركة "الاتحاد للطيران" بالإمارات التي وصفها بأنها "عدو" لبلاده.

واهتمت الصحف، بكشف وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن بلاده تجري محادثات مع دولة الإمارات وسلطنة عمان لمد شبكة غاز إقليمية "في ظل اكتشاف كميات كبيرة من  الغاز بالمملكة".

ولفتت الصحف، إلى كشف تقرير حديث لوكالة "موديز"، أن أنشطة الاندماج والاستحواذ الأخيرة بين المصارف في دول مجلس التعاون الخليجي مفيدة للقطاع المصرفي، حيث إنها ستقلل من عبء العدد المفرط للمصارف العاملة وتعزز الربحية من خلال تقليل التكاليف وزيادة قوة التسعير.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت مصادر غربية وعربية وسعودية، على صلة بالديوان الملكي السعودي، أن المستشار بالديوان "سعود القحطاني"، الذي أقيل من منصبه على خلفية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، لا يزال يتمتع بنفوذ ضمن الدائرة المقربة من ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان". (الشرق)

ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن إجراءات "تقدمية سطحية" يجري استخدامها باستمرار في السعودية تحت حكم ولي العهد "محمد بن سلمان"، "لذر الرماد في العيون، ولإخفاء الممارسات القمعية القديمة التي تظل مستمرة وقوية"، واصفة الإصلاحيات بأنها "إجراء تقدمي أجوف ورمزي وسطحي يخفي نظاماً قمعياً قديماً يعزز سلطة الرجال على النساء". (العرب)

دعا مجلس الوزراء السعودي، مجلس الأمن، إلى التدخل لوقف المشاريع الاستيطانية الإسرائيلية. (الشرق الأوسط)

قالت السعودية الهاربة من عائلتها والتي حصلت على حق اللجوء إلى كندا "رهف محمد القنون"، إنها كانت تفكر في الهروب منذ عامين بعد أن كانت تعامل كالعبيد، وتعرضت للعنف الجسدي والاضطهاد، لافتة إلى أنها ولدت من جديد في كندا التي تستحق المخاطرة من أجل الوصول إليها. (العرب)

كشف مصدر رسمي في الولايات المتحدة، أنه سيتم سحب نصب بلون العلم السعودي ويحمل شعاره، من موقع مركز التجارة العالمي، الذي شهد هجوما في 2001، امتثالا لانتقادات حول مدى ملاءمة وضعه في المكان الذي شهد اعتداءات كان منفذوها في غالبيتهم من السعوديين. (الوطن)

استحوذت السعودية على ربع احتياطي الدول العربية من الذهب، بنهاية الربع الثالث من العام الماضي، بنحو 323.1 طن، بنسبة تقدر بـ 24.9% من الاحتياطي العربي، البالغ نحو 1.3 ألف طن. (الاقتصادية)

قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية السعودية، إنها تستهدف تقليل استخدام الوقود السائل المستخدم في إنتاج الكهرباء، من 50% في 2017، إلى 5% بحلول عام 2030، وهو ما يوفر 600 ألف برميل تحرق حالياً لإنتاج الكهرباء. (الشرق الأوسط)

دعت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، إلى تحوّل "عادل" وتدريجي في مجال الطاقة العالمية، وكشفت عن برنامج محلي طموح للطاقة المتجددة. (الاقتصادية)

انعكس الأداء الضعيف للقطاع العقاري السعودي بشكل مباشر على معدل إطلاق المشاريع التجارية في السعودية مع بدء العام الجديد، حيث وصلت إلى معدلات منخفضة لم تشهدها منذ سنوات. (الشرق الأوسط)

اكتشف علماء الآثار في السعودية بمنطقة "الزيدانية" التابعة لمحافظة تيماء (شمال غربي البلاد)، نقشا هيروغليفيا يحمل توقيعا للملك "رمسيس الثالث"، أحد ملوك مصر. (سبق)

الإمارات

أفادت شركة "فلاي دبي"، بأنها تدرس إعادة تشغيل رحلاتها إلى سوريا، وذلك بعد إعلان الهيئة العامة للطيران المدني، في وقت سابق، تقييمها للأوضاع لاستئناف الرحلات إلى العاصمة السورية دمشق. (الإمارات اليوم)

توقعت وكالة "إس آند بي غلوبال" للتصنيفات الائتمانية، أن تصل قيمة إصدارات الإمارات من الصكوك خلال العام الجاري إلى 8 مليارات دولار (29.4 مليار درهم). (البيان)

أعرب وزير الطاقة والصناعة الإماراتي "سهيل المزروعي"، عن تفاؤله بأداء اقتصادي جيد خلال العام الحالي، مؤكداً أن الاقتصاد الإماراتي قوي، وقادر على مواجهة التحديات. (الاتحاد)

بحث نائب حاكم دبي رئيس مركز دبي المالي العالمي الشيخ "مكتوم بن محمد بن راشد"، مع عمدة الحي المالي في لندن "بيتر إستلين"، ترسيخ أسس التشاور والتنسيق والاستفادة المتبادلة من خبرات الطرفين، والإسهام المباشر والفاعل في تنمية الاقتصاد العالمي والازدهار المالي. (البيان)

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، عن اتفاقها على شراء حصص مجموعة "جون لاينغ بي إل سي" في محطتين لطاقة الرياح بالولايات المتحدة. (الشرق الأوسط)

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، عن السعي لتعزيز دورها الريادي والتزامها بالمحافظة على البيئة، وترسيخ مكانتها ضمن أقل الشركات المطلقة لانبعاثات الغازات الدفيئة في قطاع النفط والغاز. (الاتحاد)

رجّح المركز الرّوسي لإعداد رواد الفضاء، أن تنطلق الرّحلة التي ستحمل أول رائد فضاء إماراتي على متنها، نهاية العام الجاري، بينما يواصل رائدا فضاء الإمارات التدريبات في روسيا استعداداً لهذه الرحلة. (الخليج)

قطر

وجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بتخصيص 50 مليون دولار دعما للاجئين والنازحين السوريين الذين يعانون أوضاعا إنسانية صعبة جراء النزوح وبرد الشتاء القارس. (الشرق)

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إن علاقة بلاده بقطر جيدة، "لكنها ترفض سياسة الدوحة تجاه سوريا"، مؤكدًا في الوقت ذاته أن "طهران لا تسعى إلى الصدام مع أمريكا". (الوطن)

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر"، إن الشركة لن تشتري حصة في "جت ايراويز" الهندية، لأن جزءا كبيرا منها مملوك لشركة "الاتحاد للطيران" بالإمارات التي وصفها بأنها "عدو" لبلاده. (الراية)

أظهر تقرير رسمي، ارتفاع قيمة صادرات قطر غير النفطية نحو 35%، على أساس سنوي في عام 2018، لتبلغ 24.4 مليار ريال (6.7 مليار دولار)، مقابل 18 مليار ريال (5 مليارات دولار) في 2017. (الشرق)

حصلت قطر على المركز الأول عربياً وعالمياً من حيث "الأمن والأمان"، من بين 118 دولة، وفقاً للتقرير السنوي العالمي لمؤشر الجريمة لعام 2019 الصادر عن موسوعة قاعدة البيانات العالمية "نامبيو". (الراية)

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة لمعرض "إكسبو تركيا في قطر"، الأربعاء، بمشاركة 120 شركة وجهة تركية، وتستمر 3 أيام، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. (الوطن)

الكويت

أطلق أمیر الكويت الشیخ "صباح الأحمد الصباح"، الاستراتیجیة الوطنیة لتعزیز النزاهة ومكافحة الفساد، ضمن فعالیات مؤتمر الكویت الدولي لمكافحة الفساد المقام تحت شعار "النزاهة من أجل التنمیة". (الشرق الأوسط)

أعلنت الكويت، عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، للبلاد، خلال الأيام المقبلة. (القبس)

كشف مسؤول كويتي، الثلاثاء أن بلاده تخطط لاستثمار 20 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة لتطوير وتحديث قطاع الطيران المدني في الكويت. (السياسة)

تتمسك الحكومة الكويتية، بما انتهى إليه قانون "التقاعد المبكر" في مداولته الأولى، وترفض أي تعديلات ترتب كلفة مالية إضافية على المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سواء عبر تقليص نسبة الاستقطاع أو مدته. (الجريدة)

أعلن مصدر أمني كويتي، أن الإدارة العامة لشؤون الإقامة، بصدد تفعيل آلية تجديد الإقامات إلكترونيا، قريبا، على أن يبدأ تطبيق الإجراء بإقامات الخدم. (الأنباء)

كشف مصدر مسؤول في السفارة الفلبينية لدى الكويت، أن عدد مَن تم ترحيلهم من البلاد إلى مانيلا خلال العام الماضي، بسبب قضايا الحمل السفاح، سواء الناتجة عن العلاقات التي تكون بموافقة الطرفين أو الناتجة عن عمليات الاغتصاب، بلغ 484 طفلاً خلال العام الماضي. (الراي)

البحرين

تعمل الحكومة البحرينية، من خلال برنامج التوازن المالي، على خفض واستقرار الدين العام، مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط، مع عودة الدين العام إلى ما دون 20% من الناتج المحلي، والعمل في ذات الوقت على رفع التصنيف الائتماني للبحرين. (الوطن)

كشف وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، عن وجود توجه لفتح سفارات جديدة للمملكة بعدد من الدول. (الأيام)

أعلنت البحرين، بدء تطبيق تشريعات خاصة بتداول المستندات الإلكترونية، متوافقة مع القانون النموذجي الصادر عن لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي المعروفة اختصاراً باسم "أونسيترال". (الشرق الأوسط)

عمان

أشار التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز العمانية، إلى أن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، بلغ 30 مليونا و757 ألفا و952 برميلاً، أي بمعدل يومي قدره 992 ألفا و192 برميلاً. (الشبيبة)

بحث وزير التجارة والصناعة العماني "علي بن مسعود السنيدي"، مع نظيره الكوري الجنوبي "كيم هيون شونج"، أوجه تفعيل التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين في مجال التبادلات التجارية والاستثمار ومجال الصناعات البتروكيماوية وتقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشف وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن بلاده تجري محادثات مع دولة الإمارات وسلطنة عمان لمد شبكة غاز إقليمية "في ظل اكتشاف كميات كبيرة من  الغاز بالمملكة. (الشرق الأوسط)

كشف تقرير حديث لوكالة "موديز"، أن أنشطة الاندماج والاستحواذ الأخيرة بين المصارف في دول مجلس التعاون الخليجي مفيدة للقطاع المصرفي، حيث إنها ستقلل من عبء العدد المفرط للمصارف العاملة وتعزز الربحية من خلال تقليل التكاليف وزيادة قوة التسعير. (الاقتصادية)

يصوت مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، على مشروع القرار البريطاني الخاص بنشر مراقبين أمميين في الحديدة غربي اليمن. (الحياة)

أعلنت المملكة الأردنية، عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة، استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبادل الأسرى المبرم بين الحكومة اليمنية الشرعية وميليشيات الحوثي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

نفت الأمم المتحدة، أن يكون الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، قد تقدم بطلب رسمي إلى الأمين العام للمنظمة "أنطونيو غوتيريش"، أو إلى رئيسة الجمعية العامة "ماريا فرناندا إسبنوزا"، بشأن حصول فلسطين على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية. (الحياة)

انتهت أزمة الإيطاليين الذين حاصرتهم قوة من حركة "حماس"، إثر دخولهم مقر الأمم المتحدة في غزة، بإطلاق سراحهم، بعد التأكد من أنهم موظفون تابعون للسفارة الإيطالية بالقدس. (الوطن)

منع قرار جمهوري، أصدره الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، سفر كبار العاملين في الدولة من الوزراء ونوابهم ورؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية، لمهمات عمل في الخارج إلا بإذن مسبق من الرئاسة. (الحياة)

دعا الرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز"، إلى وقف كافة المبادرات المطالبة بتعديل الدستور بما يتيح له الترشح لولاية ثالثة، مؤكدا أنه لن يقدم على هذه الخطوة بعد انتهاء ولايته الرئاسية الثانية منتصف العام الجاري. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي القحطاني القطرية الأزمة الخليخية شبكة غاز الخليج صحف