مسؤول كردي يرفض إنشاء تركيا منطقة آمنة شمالي سوريا

الأربعاء 16 يناير 2019 07:01 ص

رفض مستشار الإدارة الذاتية للأكراد في شمال شرقي سوريا، "بدران جيا كورد"، الأربعاء، إنشاء تركيا منطقة آمنة شمالي سوريا.

ونقل راديو "سوا" الأمريكى عن المسؤول الكردي قوله: "إن ما تسمى بالمنطقة الآمنة ستكون بمثابة احتلال تركي بغطاء جديد"، على حد تعبيره.

ودعا "كورد" مجلس الأمن والأمم المتحدة إلى "اتخاذ تدابير وإجراءات إضافية لحماية مناطق شمالي وشرقي سوريا من التهديدات التركية".

وأشار المسؤول الكردي إلى أن "الإدارة الكردية في شمال سوريا قد تقبل المنطقة الآمنة في حال أصبحت تحت إشراف الأمم المتحدة، وتكون قوات حيادية تحافظ على الأمن والاستقرار".

وأوضح أنه "يمكن التوصل إلى اتفاق مع دمشق يقضي بدخول الجيش السوري إلى مناطق الإدارة الذاتية لحمايتها من الاحتلال التركي"، بحسب وصفه.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إنه ناقش مسألة إقامة أنقرة لمنطقة آمنة في سوريا خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وتشمل المنطقة الآمنة التي تعتزم أنقرة إقامتها مدنا وبلدات من 3 محافظات سورية، هي حلب والرقة والحسكة، وتمتد 460 كيلومترا، على طول الحدود التركية السورية، وبعمق 32 كيلومترا.

وكانت فكرة المنطقة الآمنة قد طرحت لأول مرة من قبل تركيا خلال الزيارة التي قام بها الرئيس "أردوغان" إلى واشنطن في مايو/أيار 2013.

وتهدف المنطقة الآمنة إلى حماية المدنيين الفارين من النزاع في سوريا.

  كلمات مفتاحية

منطقة آمنة شمال سوريا عملية عسكرية أكراد أردوغان

الرئيس التركي يصل إلى روسيا للقاء بوتين وبحث أوضاع سوريا