أبوالغيط: عودة سوريا للجامعة العربية بالتوافق وليست بالإجماع

الأربعاء 16 يناير 2019 09:01 ص

أكد الأمين العام للجامعة العربية "أحمد أبوالغيط"، أن عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية مرهونة بـ"توافق عربي" على ذلك، وليس إجماعا، مشككا في خطوة الانسحاب الأمريكي من الأراضي السورية.

وفي حوار بثته فضائية "dmc" المصرية، في برنامج "مساء dmc"، قال "أبوالغيط" تعليقا على ما يثار حول عودة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية، إن "هذا خاضع للتوافق العربي، وليس التصويت لا سيما في المسائل الكبرى، والتوافق لا يعني الإجماع، هو يعني مثلا وجود أغلبية من 20 أو 18 أو 17 دولة (من بين إجمالي أعضاء الجامعة الـ21 حاليا) ودول أخرى تتحفظ".

وتابع: "بعض الأطراف لها مصداقية في تحليلها وتفسيرها تقول: لو عاد الحكم (أي بشار الأسد) بدون تفاهم على أرضية الأداء الداخلي في الدولة السورية، فلماذا حوالي 7 أو 8 سنوات من القتل والتشريد والصدام والحرب والتدمير، خاصة أن هناك قوة على المسرح السوري كانت تسعى للتغيير أو الاعتراف بها".

وقال "أبوالغيط" إنه وبالرغم من أن الحكومة السورية بالتعاون مع حلفائها الروس والإيرانيين حققت تقدما واستعادت مساحات واسعة من الأراضي التي فقدت عليها السيطرة، لكن الوضع لا يزال معقدا بسبب التدخلات الدولية، بما فيها التهديدات التركية، مضيفا أنه لا يرى "انفراجة قريبة في هذا الوضع".

وشكك "أبوالغيط" في انسحاب واشنطن من سوريا، مؤكدا أن "هناك الكثير من التناقضات في الأداء الأمريكي، ترامب يقول سيخرج غدا والمؤسسات تفرض عليه إعادة حساباته قبل أن يأتي مسؤول ثالث ليضع شروطا للخروج".

 

 

 

 

وقرر وزراء الخارجية العرب، في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، تعليق عضوية نظام "بشار الأسد"؛ لرفضه آنذاك خطة عربية لتسوية الأزمة في البلاد، بعد شهور من اندلاع احتجاجات ضده.

وكان الأمين العام المساعد للجامعة العربية، "حسام زكي"، أكد، في تصريحات صحفية، على أنه لا توجد خطط لمناقشة دعوة سوريا لحضور القمة العربية المقرر عقدها في تونس، مارس/آذار المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا الجامعة العربية بشار الأسد أحمد أبو الغيط