ردود الفعل الأوروبية على رفض البرلمان البريطاني اتفاق بريكست

الأربعاء 16 يناير 2019 10:01 ص

اعتبر الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، أن رفض البرلمان البريطاني الاتفاق المبرم بين لندن وبروكسل حول بريكست، يزيد من مخاطر خروج بريطانيا من التكتل بدون اتفاق.

الاتحاد الأوروبي

رئيس المفوضية الأوروبية "جان كلود-يونكر": "أدعو بريطانيا إلى توضيح نواياها في أسرع وقت ممكن، لم يعد هناك الكثير من الوقت".

وأضاف: "اتفاق الخروج هو تسوية منصفة ويشكل أفضل اتفاق ممكن، يحد من الآثار المسيئة لبريكست على المواطنين والشركات في مجمل أنحاء أوروبا.. إنه يشكل الحل الوحيد لضمان خروج منسق لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وتابع: "مخاطر خروج بريطانيا بشكل غير منظم تزايدت مع التصويت، ورغم أننا لا نرغب بمثل هذا الاحتمال، فإن المفوضية الأوروبية ستواصل أعمالها بشكل طارئ للمساعدة في ضمان أن يكون الاتحاد الأوروبي مستعدا بشكل كامل لذلك".

رئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك": "إذا كان من المتعذر التوصل إلى اتفاق، ولا أحد يريد أن يكون هناك أي اتفاق، إذن من سيتحلى بالشجاعة لقول ما هو السبيل الوحيد الإيجابي؟".

كبير المفاوضين الأوروبيين حول "بريكست"، "ميشال بارنييه": "يعود الآن إلى الحكومة البريطانية القول ما هي المرحلة المقبلة، الاتحاد الأوروبي سيبقى موحدا ومصمما على التوصل إلى اتفاق".

ألمانيا

اعتبر وزير الخارجية الألماني "هيكو ماس"، الأربعاء، أن تأخير موعد بريكست إلى ما بعد 29 مارس/آذار: "لن يكون له أي معنى" بعد تصويت البرلمان البريطاني.

وقال "ماس" في مقابلة صحفية إنه سيكون هناك معنى لتمديد الموعد فقط: "إذا كان هناك سبيل لبلوغ هدف التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا"، وأضاف: "في الوقت الراهن، ليس هناك غالبية في البرلمان البريطاني تؤيد وجهة النظر هذه".

فرنسا

اعتبر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" أن "الضغط بات لديهم" في إشارة إلى البريطانيين، وقال: "يجب في مطلق الأحوال أن نتفاوض معهم حول فترة انتقالية".

أيرلندا

أعلنت الحكومة الأيرلندية أنها ستكثف استعداداتها لاحتمال حصول بريكست بدون اتفاق، وقال بيان صادر عن دبلن: "للأسف، نتيجة تصويت الليلة تزيد من مخاطر بريكست غير منظّم، وبالتالي، فإن الحكومة ستستمر بتكثيف استعداداتها لمثل هذه النتيجة".

النمسا

اعتبر المستشار النمساوي "سيباستيان كورتز": "في مطلق الأحوال، لن يكون هناك إعادة تفاوض على اتفاق الخروج".

إسبانيا

رئيس الوزراء الإسباني "بيدرو سانشيز" رأى أن "خروجا غير منظم سيكون سلبيا للاتحاد الأوروبي وكارثيا لبريطانيا".

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية بريكست البرلمان البريطاني