حزب أردوغان أمام اختبار صعب في الانتخابات البلدية المقبلة

الأربعاء 16 يناير 2019 11:01 ص

أبدت مصادر في حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا تخوفها من خسارة الحزب مدن كبرى في الانتخابات البلدية المقرر انعقادها في 31 مارس/آذار المقبل، وذلك تحت تأثير الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين في الحزب أن اثنين من استطلاعاته الداخلية أظهرا أن التأييد الشعبي تراجع إلى ما بين 32 و35% قبل حساب نسبة 30% من الناخبين الذين لم يحسموا إلى الآن لمن سيصوتون.

وفي الانتخابات البلدية التي أجريت في 2014، حصل حزب "العدالة والتنمية" على 43% من الأصوات، متقدما بفارق كبير على أقرب منافس له وهو حزب الشعب الجمهوري المعارض الذي حصل على أقل من 25% من الأصوات.

وقال المصدران إنه من الممكن الآن أن يخسر حزب "العدالة والتنمية" العاصمة أنقرة كما يواجه منافسة شرسة في إسطنبول.

وسيطر حزب "العدالة والتنمية" أو سلفه (حزب الرفاه الإسلامي) على المدينتين وعلى معظم المجالس البلدية الكبيرة في تركيا لمدة زادت على 20 عاما.

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قد برز في الساحة السياسية التركية وهو في منصب رئيس بلدية إسطنبول، ومعروف عنه أنه يولي أهمية خاصة لانتخابات البلديات ويعتبرها أساسية في موقف الناخبين من الحكومة.

وقال المحلل للشؤون التركية "غاريث جينكينز": "بالنسبة لأردوغان الأمر مسألة هيبة أيضا، كان عليه أن يشكل ائتلافين في المناسبتين الانتخابيتين الماضيتين، وهو ما لم يكن في حاجة إليه فيما مضى".

وأضاف: "إذا خسر أنقرة أو إسطنبول هذه المرة رغم التحالف، فسيعني ذلك أن مستقبله يتراجع، من الممكن أن يكون التراجع طويلا وبطيئا، لكنه تراجع في نهاية المطاف".

في الوقت الحالي يطبق حزب "العدالة والتنمية" إجراءات تحفيز تستهدف الناخبين الفقراء، منها رفع الحد الأدنى للأجور، وخفض بعض الضرائب على الواردات، وإعادة هيكلة ديون بطاقات الائتمان.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول كبير في حزب "العدالة والتنمية"، قوله: "التأييد لحزبنا بين 32 و35%.. من الواضح أنه أقل من توقعاتنا، لكننا ما زلنا في بداية الحملة الانتخابية، وسنعمل في اتجاه إقناع من لم يحسموا موقفهم بعد".

وأضاف: "الوضع في أنقرة ليس مريحا، قد نواجه تحديات مماثلة في مدن كبيرة أخرى".

وتابع أنه يعتقد أن الوضع طيب نسبيا في إسطنبول، وهي أكبر مدينة تركية والعاصمة الاقتصادية للبلاد.

وأقر مسؤول آخر في حزب "العدالة والتنمية"، بأن شعبية الحزب لا تزيد على 35%، وهي أقل بكثير من نسبة الأصوات التي حصل عليها "أردوغان" في انتخابات الرئاسة في يونيو/حزيران والتي بلغت 52.59%.

وقال مسؤول كبير في حزب الشعب الجمهوري المعارض إن هدفه هو الفوز في بعض المدن الكبيرة، ومنها إسطنبول وأنقرة.

وفي وقت سابق، أعلن زعيم "الحركة القومية" المعارض "دولت بهتشلي"، أن حزبه سيدعم مرشحي "العدالة والتنمية" في 3 ولايات هي إسطنبول وأنقرة وإزمير.

  كلمات مفتاحية

حزب الشعب الجمهوري حزب العدالة والتنمية تركيا أردوغان تأييد شعبي انتخابات بلدية