قناة إسرائيلية: صفقة القرن تقر بسيادة إسرائيل على المقدسات

الأربعاء 16 يناير 2019 09:01 ص

قالت قناة "ريشيت 13" الإسرائيلية إن تفاصيل خطة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للتسوية في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن" تتضمن احتفاظ (إسرائيل) بسيادتها على البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، وكذلك سائر المقدسات.

ونقلت القناة الإسرائيلية، الأربعاء، تفاصيل مفترضة لـ"صفقة القرن"، وذلك عن مصدر، قالت إن الجانب الأمريكي أطلعه على تفاصيل الصفقة.

وكشفت القناة العبرية أن السيادة الإسرائيلية على البلدة القديمة في القدس ستكون مع وجود إدارة مشتركة مع الفلسطينيين والأردن.

وتشير تلك التفاصيل إلى أن "معظم المناطق العربية" في القدس الشرقية ستكون تحت السيادة الفلسطينية، وفقا لما نقلته "رويترز".

وفيما يتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، قالت إن الخطة تقضي بضم الكتل الاستيطانية إلى (إسرائيل)، بينما سيتم إجلاء أو تجميد بناء المستوطنات المنفردة.

ووفقا لتلك الخطة، فسيكون نحو 90% من الضفة الغربية من نصيب دولة فلسطين، حسب المعلومات التي نقلتها القناة التلفزيونية الإسرائيلية.

ولم تكشف الإدارة الأمريكية عن تفاصيل "صفقة القرن" التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في وقت سابق، وتقول إن الإعلان عن خطتها قد يتم بعد أشهر، ودعت لعدم الدخول في المزايدات بشأن مضمونها.

لكن السلطة الفلسطينية وحركات مقاومة قالت إنها ترفض جميع السيناريوهات المسربة حول صفقة القرن، لأنها في النهاية لم تضمن للفلسطينيين الحد الأدنى من حقوقهم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب صفقة القرن السيادة الإسرائيلية القدس المحتلة البلدة القديمة