مسؤول قطري: موافقتنا شرط أساسي لزيادة منتخبات مونديال 2022

الأربعاء 16 يناير 2019 10:01 ص

أكد مساعد الأمين العام للجنة المنظمة لكأس العالم 2022 "ناصر الخاطر"، الأربعاء، أن أي قرار من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بزيادة عدد منتخبات البطولة لن يتم إلا بالاتفاق مع قطر.

وقال "الخاطر"، في تصريحات للصحفيين بالدوحة، إن بلاده تواصل في الوقت الحالي الاستعداد لبطولة تضم 32 منتخبا، مضيفا: "لن يتم اتخاذ قرار (بزيادة عدد المنتخبات) دون موافقة قطر، هذه نقطة مهمة.. سيكون قرارا مشتركا".

وتابع المسؤول القطري: "ننتظر نتائج دراسة الجدوى، وبمجرد أن تصبح جاهزة سيشاركها الفيفا معنا (...) لمعرفة ما إذا كان ذلك ممكنا".

ويدرس الفيفا زيادة 16 منتخبا بكأس العالم 2022 وسيعلن عن قرار نهائي بهذا الشأن في مارس/آذار المقبل.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، صرح رئيس الاتحاد الدولي "جياني إنفانتينو" من الدوحة بأن "أغلبية اتحادات كرة القدم تدعم هذه الزيادة".

لكن أي قرار بزيادة عدد منتخبات كأس العالم ربما يواجه مشكلات لوجستية وسياسية ضخمة، خاصة أن قطر ستستضيف البطولة، لأول مرة بالشرق الأوسط، على مدى 28 يوما، في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2022، وليس على مدى 32 يوما كما كان معتادا في البطولات السابقة، وفقا لما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وسبق أن أكد مسؤولون أن تغيير قطر لعدد أيام البطولة لن يكون ممكنا، لذا سيكون الخيارات المتاح هو استضافة مباريات البطولة بالاشتراك بين قطر ودول مجاورة.

لكن هذا الأمر يبدو معقدا في ظل وجود قطر في قلب أسوأ أزمة دبلوماسية تضرب الخليج منذ سنوات، بعد أن أعلنت السعودية والإمارات والبحرين مقاطعة شاملة لها في 5 يونيو/حزيران 2017.

يشار إلى أن الفيفا أقر زيادة عدد المنتخبات المشاركة بكأس العالم إلى 48 بدءا من بطولة عام 2026، التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

قطر كأس العالم ناصر الخاطر جياني إنفانتينو الفيفا أمريكا المكسيك كندا السعودية الإمارات البحرين